كشفت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عن مخرجات المناظرة الوطنية الأولى حول المرأة والأسرة ورهان التنمية.

وقالت حيار، في ندوة صحافية اليوم السبت، إن المناظرة “كانت ناجحة، وعرفت  تفاعلا مسؤولا وبناءا”، مع التأكيد على أنموضوع النهوض بحقوق المراة المغربية ذو أولوية كبرى ويحظى بالإجماع.

وخلصت المناظرة إلى أهمية التركيز على التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة على الحقوق ومنظومة القيم، لكي “يكون فيها الانفتاح وتكون أسرة  داعمة للمرأة“.

من المخرجات كذلك حسب توضيحات الوزيرة دائما أهمية التمكين للنساء بصفة عامة و”التمكين السياسي كان في مرتبة متقدمة ضمن النقاش بالاضافة الى التمكين الاقتصادي والثقافي والبيئي”، وذلك عبر  توفير الآليات خاصة القانونية والمؤسساتية التي ستمكننا من هذا التمكين للمرأة المغربية.

بالاضافة الى ذلك، تطرق المشاركون في المناظرة إلى محور الحماية الاجتماعية والتي “الآن  بفضل الورش الملكي للحماية الاجتماعية المرأة المغربية تتوفر على الحماية الصحية، ولكن هناك جوانب من  البرامج الاجتماعية الني يجب ان نشتغل عليها “، توضح حيار.

ومن ضمن النقط التي تم التشديد عليها خلال المناظرة كذلك “الحماية المجتمعية ، أي حماية المرأة في الفضاء العمومي وداخل الشغل وداخل الأسرة، يجب ان تكون هناك بيئة تحمي المرأة وصديقة لها”، تقول الوزيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *