شدد محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، على ضرورة النهوض بالأوضاع الاجتماعية للصحافيين في سبيل تطوير المجال، معلنا عن تعديل مدونة الصحافة والنشر.

وقال بنسعيد، خلال يوم دراسي حول “الإعلام الوطني والمجتمع”، اليوم الأربعاء في مجلس النواب،” إذا أردنا إعلاما قويا وموضوعيا، يمنح الخبر اليقين ويقدم التحليل الرزين، علينا أولا، النهوض بالوضعية الاجتماعية والمادية للعاملين في القطاع”.

هذا النهوض سيكون عبر تحيين الاتفاقية الجماعية، والرفع من الدخل الأدنى للصحافيات والصحافيين والعاملين في المؤسسات الإعلامية، وضمان حقوقهم الاجتماعية.

وأوضح الوزير أن العمل جار على هذا الأمر عبر خلق مؤسسة وطنية، للنهوض بأوضاع العاملين في المؤسسات الإعلامية الوطنية. 

إلى ذلك، أكد بنسعيد أن الإعلام المغربي شهد تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية، وساهم في البناء الديموقراطي لبلادنا، وكان من بين أهم ركائز الإصلاحات السياسية والدستورية التي عشناها، الأمر الذي يستلزم التعجيل ب”تقييم للمرحلة السابقة، والوقوف على إيجابياتها وسلبياتها، لاسيما بعد اعتماد بلادنا لمدونة الصحافة والنشر”.

وفي هذا السياق، أعلن بنسعيد عن مراجعة مدونة الصحافة والنشر بشكل شامل، “إذا أردنا إعلام مغربي قوي، داخل الوطن وخارجه، كما سنقوم بمراجعة للنموذج الاقتصادي للمقاولة الإعلامية، عبر تشجيع الاستثمار، ودعم الموارد البشرية، وتقديم فلسفة جديدة للدعم العمومي للمقاولات الصحفية”، حسب توضيحات الوزير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *