شكل تبادل تجارب التدبير السجني لأخطر السجناء، ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف وتقاسم التجارب المثمرة والرائدة في مجال الرعاية اللاحقة للمفرج، محور لقاء هولاندي مغربي عال المستوى.

وضم وفد عن مملكة هولاندا، الذي قام بزيارة لمؤسسة محمد السادس لإعادة ادماج السجناء بالرباط، مثلين عن وزارتي الخارجية والعدل والمؤسسات السجنية والمجتمع المدني.

 وعقد الوفد لقاء مع المنسق العام لمصالح مؤسسة محمد السادس لإعادة ادماج السجناء عبد الواحد جمالي الادريسي بحضور كل من رئيسي القطبين الاجتماعي والاقتصادي ومسؤولتي الملف الصحي، والتعاون الدولي والتواصل بالمؤسسة.

وشكل هذا اللقاء فرصة لإطلاع وفد الأراضي المنخفضة على البرامج الإدماجية المتنوعة ذات الصلة التي تنهض بها المؤسسة تحديدا لفائدة النزيلات والنزلاء السابقين بالمؤسسات السجنية.

وإنصب الحديث حول الذين سبق وأدينوا بموجب قانون مكافحة الإرهاب أو عادوا من بؤر التوتر، وكذا البرامج التي تمتد لأفراد أسرهم سعيا منها لتحقيق اندماج فعال لهذه الفئة بما يحفظ كرامتهم الإنسانية ويمكنهم من استعادة موقعهم في النسيجين الاقتصادي والاجتماعي.

وتدخل هذه الزيارة في إطار تعزيز التعاون بين المغرب والأراضي المنخفضة في مجال مكافحة التطرف العنيف والوقاية من الإرهاب وتقاسم التجارب المثمرة والرائدة في مجال الرعاية اللاحقة للمفرج عنهم من المؤسسات السجنية تعزيزا للتماسك الاجتماعي وانشادا للسلم والسلام محليا ودوليا.

وكانت الصفحة الرسمية للمندوبية السامية، قد نشرت قبل خميس أيام، أنه تم بمقر المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج استقبال وفد يمثل دولة هولندا، وذلك في إطار الحوار الثنائي الذي يجمع بين المغرب وهولندا حول محاربة التطرف ومكافحة الإرهاب، وخاصة المحور المتعلق بتدبير الاعتقال وإعادة الإدماج.

وناقش الطرفان مجالات التعاون بين المغرب وهولندا في المجالات المرتبطة بالشأن السجني، خاصة ما يتعلق بتكوين موظفي المؤسسات السجنية وبرامج إعادة الإدماج الموجهة للنزلاء وتدبير الفئات الهشة من السجناء، إضافة إلى طرق تدبير المعتقلين على خلفية قضايا التطرف والإرهاب.

وأضافت أنه عقب ذلك، توجه الوفد الهولندي إلى المركز الوطني لتكوين الأطر بتيفلت، التابع للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

واطلع الوفد على تجربة المركز في تكوين الموظفين المتدربين على مختلف المهن المرتبطة بالشأن السجني، إضافة إلى برامج التكوين المستمر الموجهة للموظفين العاملين بالمؤسسات السجنية، بما فيها تلك المخصصة لتدبير فئات السجناء المتطرفين.

كما قام الوفد بزيارة إلى السجن المحلي تيفلت 2، حيث اطلع عن قرب على جهود المندوبية العامة في أنسنة المؤسسات السجنية وتأهيل النزلاء لإعادة الإدماج عبر برامج متخصصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *