صوت المغرب لصالح إدانة الأمم المتحدة ضم روسيا لأربع مناطق في أوكرانيا، بينما امتنعت الجزائر عن التصويت لصالح حليفها الروسي.

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأربعاء بأغلبية ساحقة على إدانة الضم الروسي  رغم لجوء روسيا لاستخدام حق النقض ضد مشروع قرار مماثل في مجلس الأمن الدولي.

 واعتمدت الجمعية العامة القرار بأغلبية 143 صوتا، فيما عارضته خمس دول وامتنعت 35 دولة عن التصويت من بينها الصين والهند وجنوب أفريقيا وباكستان رغم الجهود الدبلوماسية الأمريكية الكبيرة.

رفضت الجمعية العامة الاثنين الماضي، طلبا  لروسيا بإجراء اقتراع سري في الجمعية على ما إذا كانت ستندد بتحرك موسكو لضم أربع مناطق محتلة جزئيا في أوكرانيا.

وقررت الجمعية العامة بموافقة 107 أعضاء عقد تصويت علني، وليس اقتراعا سريا، على مشروع قرار ينددبالاستفتاءات المزعومة غير القانونيةوالمحاولة غير القانونية لضم أراض“.

وقال دبلوماسيون إن التصويت على القرار سيُعقد على الأرجح يوم الأربعاء.

وعارضت 13 دولة فقط، الإثنين، إجراء تصويت علني على مشروع القرار، بينما امتنعت 39 دولة أخرى ولم تصوت بقية الدول.

وجادلت روسيا بأن الضغوط الغربية ستعني أنهقد يكون الأمر صعبا للغاية إذا تم التعبير عن المواقف علنا“.

وتحركت موسكو لضم 4 مناطق في أوكرانيا، هي دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا، بعد تنظيم ما وصفته بالاستفتاءات.

واستنكرت أوكرانيا وحلفاؤها تلك الاقتراعات بوصفها غير شرعية وقسرية.

ويدعو القرار الدول إلى عدم الاعتراف بتحرك روسيا ويعيد التأكيد على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

وطالب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن المجتمع الدولي في وقت سابق، الإثنين، بتوضيح أن أفعال الرئيس الروسي فلاديمير بوتينغير مقبولة بالمرة“.

وقال بلينكن في بيان: “الآن هو أوان المجاهرة بدعم أوكرانيا، وليس أوان الامتناع أو كلمات الاسترضاء أو التحايل تحت مظلة الحياد. المبادئ الجوهرية لميثاق الأمم المتحدة على المحك“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *