م. الحروشي

 

نظمت الجمعية المغربية للدراسات والأبحاث في التنمية والمجال، بشراكة مع الجماعة الترابية سيدي يحيى الغرب، مساء الثلاثاء فاتح مارس، حفل تقديم وتوقيع كتاب “بيداغوجيا تقنيات إعداد المشاريع التنموية”، للأستاذ الجامعي والخبير في السوسيولوجيا القروية والتنمية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة الدكتور مبارك الطايعي، بقاعة الاجتماعات بالمجلس الجماعي.

وعرف الحفل حضور مميز لباشا المدينة ورئيس المجلس الجماعي وقائد المقاطعة الأولى، بالإضافة إلى ثلة من الأساتذة والباحثين وطلبة سلك الماستر و الدكتوراة، وأيضا فاعلين جمعويين و تنمويين.

واستُهلّ هذا اللقاء، الذي قدمه الأستاذ عبد الواحد بلقصري خبير في قضايا التنمية الترابية وباحث بجامعة ابن طفيل، وعرف مشاركة كل من الأستاذ سعيد أوزباير رئيس الجمعية بالإضافة إلي الدكتور مبارك طايعي مؤلف الكتاب، بكلمة  رئيس المجلس الجماعي، الذي رحب بالضيوف الذين حضروا هذا الحفل، معتبرا هذا الكتاب مساهمة علمية في التنمية وفق مبادئ التخطيط الاستراتيجي ومقاربات تشاركية تشرك السكان والهيئات والمؤسسات الإقليمية والجهوية والوطنية.

وتناول الكلمة ثلة من الأساتذة الذين استحضروا أهم ما يميز المؤلف وضرورته في بناء نخب بناءة ومجتمع فعال نشيط، مذكرين بخصال الكاتب، وأسلوبه مع الطلبة داخل الجامعة.

وقدم الأستاذ الدكتور مبارك الطايعي مؤلف الكتاب، قراءة مستفيضة بخصوص تكوين المنتخبين والسياسيين وكذا الفاعلين الجمعويين وشراكتهم مع المجالس المنتخبة، مشيرا إلى أن المغرب اليوم في حاجة إلى أبنائه والإقلاع الكلي، الذي لا يكون إلا بالعنصر البشري.

وأكد الكاتب، أنه لكي يكون  هناك مجتمعا مدنيا شريكا على المستوى الترابي في الفعل والمقترح، لابد أن تكون هناك جمعيات تملك القوة الاقتراحية وتملك رؤية عملية واضحة المعالم، وفاعلين حقيقيين يمتلكون قدرات الفعل المنظم والمهيكل الذي يقوم على الحس الاستراتيجي، حتى يكونوا مع المجالس منسجمين مع التصور الذي يؤطر خطاب مفهوم التنمية التي أصبحت قضية الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *