le12.ma: سبور

حصدت الاسبانية أليكسيا بوتياس، قائدة برشلونة، جائزة أفضل لاعبة للسيدات في العالم، بعد أقل من شهر على فوزها بالكرة الذهبية التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية ، وذلك خلال حفل “الأفضل” لعام 2021 ” الذي نظمه، أمس الاثنين، الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” .

وفازت النجمة الإسبانية بالجائزة متفوقة على زميلتها في النادي الكاتالوني جينيفر هيرموسو ولاعبة تشلسي الانجكليزي الاسترالية سامامثا ماي كير، في نفس النتيجة التي آلت اليها جائزة الكرة الذهبية. وخلفت بوتياس الإنجليزية لوسي برونز التي حصلت على جائزة 2020.

نشأت بوتياس (27 عاما) في إقليم كتالونيا بإسبانيا، وبدأت ممارسة كرة القدم في سن مبكرة مطلع الألفية الحالية مع نادي ساباديل، وانتقلت منه إلى أكاديمية برشلونة لفترة قصيرة بين عامي 2005 و2006.

بعد ذلك، اتجهت بوتياس إلى الغريم إسبانيول، واستمرت معه حتى 2011، قبل أن تنتقل إلى ليفانتي، ومنه عادت إلى برشلونة في 2012.

سرعان ما حجزت بوتياس، التي تبدع في مركزي صانعة اللعب والجناح، موقعها في التشكيل الأساسي لفريق برشلونة، الذي هيمن على البطولات المحلية في إسبانيا مؤخرا، قبل أن يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

وحققت بوتياس 5 ألقاب في الدوري الإسباني مع برشلونة، و6 في الكأس، ولقب وحيد في دوري أبطال أوروبا والسوبر المحلي، ليطلق عليه الكثير من المشجعين لقب “ملكة برشلونة”.

وتعد بوتياس أكثر لاعبة تشارك مع منتخب إسبانيا للسيدات، بواقع 92 مباراة سجلت خلالها 22 هدفا منذ 2013 حتى الآن، وهي رابع أكثر لاعبة ترتدي قميص برشلونة.

وتتخذ بوتياس عددا من اللاعبين الرجال مثلا أعلى لها، وأبرزهم أندريس إنييستا وريفالدو ورونالدينيو، نجوم برشلونة السابقين، ومن بين السيدات تعد الفرنسية لويزا نسيب قدوتها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *