le12.ma -وكالات

 

قضت محكمة طوارئ في الخرطوم، أمس السبت، في حق تسع سودانيات بالسجن شهرا واحدا وبعشرين جلدة بسبب مشاركتهنّ في احتجاجات غير مرخصة مناهضة للحكومة في العاصمة.

ونقلت وكالة فرانس بريس عن محاميتهنّ، إنعام عتيق، قولها إن “محكمة الطوارئ في الخرطوم حكمت اليوم (السبت) على تسع متظاهرات بالجلد عشرين جلدة لكل منهن وبالسجن شهرا واحدا”، مضيفة أنه “بعد صدور الحكم، تم ترحيلهنّ إلى سجن النساء، وغدا سنستأنف الحكم”.

ومن جهته، قال تحالف المحامين الديموقراطيين، في ببلاغ، إن ”محكمة الطوارئ حكمت على تسع من الثائرات بالسجن والجلد (…) وتحت ضغط المحامين، لم ينفذ القاضي حكم الجلد”.

وقد صدرت هذه الأحكام غداة أمر أصدره الرئيس السوداني عمر البشير لأجهزة الاستخبارات بالإفراج عن جميع النساء اللواتي اعتقلن بسبب مشاركتهن (منذ دجنبر 2018) في احتجاجات مناوئة لنظامه.

وأنشأت السلطات السودانية محاكم الطوارئ للنظر في انتهاكات ترتكب في إطار حال الطوارئ التي أعلنها البشير في 22 فبراير لمدة سنة. وتهدف هذه الإجراءات إلى وضع حد لموجة احتجاجات اندلعت إثر قرار الحكومة السودانية رفع سعر الخبز.

في السياق ذاته، نقُلت السودانيات التسع إلى محكمة الطوارئ في العاصمة، بعد اعتقالهن، يوم الخميس، لمشاركتهن في “مظاهرة غير مرخص بجلها” في حي “بوري”، الذي بات مكانا لتجمعات منتظمة منذ دجنبر الماضي.

ولم يحدد المسؤولون السودانيون عدد النساء اللواتي اعتقلن خلال التظاهرات. لكن وفق نشطاء معارضين، فإن هناك نحو 150 سودانية خلف القضبان.

وفي هذا لإطار، قال المسؤولون إن 31 شخصا قتلوا منذ بدء الاحتجاجات في 19 دجنبر 2018 في أعمال عنف رافقت المظاهرات، فيما تقول منظمة “هيومن رايتس ووتش” إن عدد القتلى بلغ 51 على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *