le12.ma

ألقت الشرطة السودانية، اليوم الأحد، القبض على 14 أستاذا من جامعة الخرطوم، أثناء تنظيمهم وقفة احتجاجية ضد تردي الأوضاع الاقتصادية.

وأكد مصدر من الجامعة لوكالة “سبوتنيك” أنه “تم اعتقال حوالي 14 أستاذا من داخل جامعة الخرطوم أثناء وقفة احتجاجية ومحاولتهم مغادرة أسوار الجامعة”.

ووضح المصدر ذاته أن “الوقفة الاحتجاجية لأساتذة جامعة الخرطوم نُظمت بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية وتأييد الحراك والمظاهرات المطالبة برحيل الرئيس السوداني عمر البشير وحكومته”.

ويشهد السودان أزمة اقتصادية “خانقة” أدت إلى تفجّر احتجاجات شعبية راح ضحيتها، حتى الآن، 19 شخصا، بحسب إحصائيات حكومية. وقد اندلعت الاحتجاجات في عدة مدن سودانية بسبب شحّ الخبز، ولكنها تطورت إلى المطالبة بـ”إسقاط” حكومة الرئيس عمر البشير، فيما أصدر الأخير قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد، برئاسة وزير العدل.

ومن جانبه، كشف “البنك المركزي السوداني سياسات جديدة لعام 2019 تهدف إلى “تحقيق الاستقرار النقدي والمالي وكبح جماح التضخّم واستقرار المستوى العام للأسعار واستقرار سعر الصرف وتعزيز الثقة في الجهاز المصرفي”.

ويواجه هذا البلد صعوبات اقتصادية متزايدة مع بلوغ نسبة التضخم 70% تقريبا وتراجع سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار الأمريكي وسائر العملات الأجنبية.

وإذ يبلغ سعر الدولار رسميا 47.5 جنيها، فإنه يبلغ في السوق الموازية 60 جنيها سودانيا. ووفق تقرير أصدرته الأمم المتحدة في 2016، فإن 46% من سكان السودان “يعانون من الفقر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *