*تقي الدين التاجي

بذلت مجهودات كبيرة، من أجل انعاش القطاع السياحي، الذي تأثر جراء تداعيات أزمة “جائحة فيروس كورونا”، ونجحت في وضع الخطط والاستراتيجيات، للخروج بأقل الخسائر، في وقت وجيز، لم يتجاوز السنة والنصف، وهي المدة التي قضتها على رأس وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، خلفا للوزير السابق محمد ساجد، في حكومة سعد الدين العثماني الثانية.

إنها نادية فتاح العلوي، أول إمرأة تشغل منصب وزيرة للإقتصاد والمالية في تاريخ المغرب الحديث، منصب حساس واستراتيجي، وفي ظرفية يعاني فيها الاقتصاد الوطني، من عدة اختلالات، لا أقلها المديونية الخارجية التي سترثها هاته الحكومة الجديدة، عن حكومتي بيجيدي السابقتين.

تعيين الوزيرة نادية فتاح العلوي، يأتي ليؤكد قدرات المرأة المغربية، على رفع التحديات، وتحقيق أهم الإنجازات، وعلى استعدادها الدائم لتبوأ أرفع المناصب العليا.

ولعله لن نبالغ، إن اعتبرنا “نادية فتاح العلوي” من السيدات الملهمات في الدولة اللائي يشكلن مصدر فخر للوطن أولا، ثم مبعث إلهام لنساء أخريات، من أجل تشجيعهن، على اقتحام غمار، تدبير الشأن العمومي.

كفاءة نسائية متميزة                 

وتجر “نادية العلوي” خلفها مسارًا علميًا ومهنيًا حافلًا، وتقلدت مهام بارزة غير مسبوقة خاصة في القطاع الخاص، فبعد حصولها على دبلوم من المدرسة العليا للتجارة (HEC) بباريس، سنة 1994، ستعود إلى أرض الوطن لتبدأ مشوارها المهني من مدينة الدار البيضاء كمستشارة بمؤسسة “آرثر أندرسون” المتخصصة في التدقيق المالي وتمويل الشركات.

وبعد ذلك ستنتقل العلوي إلى شركة أكسا وستحوز على منصب المسؤولة عن قسم التأمين على الحياة، وهي المهمة التي ستستمر فيها إلى غاية سنة 2000، لتقوم مُباشرة بعد ذلك بتأسيس شركة “ماروك إنفيست فايننس كروب” العاملة في مجال صناديق الاستثمار وتمويل الشركات، والتابعة لمجموعة “تينينفيست”، وستبقى مديرتها العامة إلى غاية 2004.

وبين سنوات 2005 و2009 عملت فتاح العلوي بشركة “إيسيني السعادة للتأمينات”، كمديرة عامة مكلفة بقطب الدعم والتمويل. وبعد تجربة بمؤسسة “ألفين كونسيي” التي ستقود خلالها تجارب رائدة على الصعيدين الإفريقي والعربي، ستعود فتاح العلوي إلى شركة سهام كمديرة عامة مسؤولة عن الشؤون المالية بين 2014 و2017 وهي السنة التي ستحصل خلالها على منصب المديرة العامة لسهام فينونس ورئيسة مجلس إدارة سهام للتأمين فرع المغرب، المنصب الذي ما تزال تشغله إلى غاية لحظة تعيينها عضوة بالحكومة الجديدة.

نادية فتاح العلوي، وزير الاقتصاد والمالية الجديدة عن حزب “التجمع الوطني للأحرار”، تبلغ من العمر 48 سنة ، وهي متزوجة وأم لطفلين، استطاعت بفضل مثابرتها، أن تثبت ألا شيء يستطيع الوقوف في وجه المرأة المغربية، وأنها “مرا وكادة”.        

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *