*عبد الله الكوزي

لم يكن محمد سمير برحو، واحد من أبناء طنجة من ذوي  الاحتياجات الخاصة، وهو الذي أفنى نصف عمره في حزب الحركة الشعبية، ينتظر أن يطعن طعنة غادرة من قبل حزب امحند العنصر.

سمير، العاشق لطنجة، و المزداد فيها، وإبنها البار، سحبت منه التزكية التي منحت إليه، وانتقل من أجلها إلى الرباط، متحديًا إعاقته، معلنًا عن مواجهة أباطرة الانتخابات، ضمنهم من لا يحسن سوى دفع المال في كل الممرات.

و فيما يشبه فيلما انتخابيًا ، بطله وزير سابق تلاسن مع سمير  حول ترتيبات باقي المترشحين، حكى لنا برحو في إتصال هاتفي كيف ظلم من ذوي القربى الحزبيين.

يقول سمير، “بينما رتبت كل شيء، وحصلت على تزكية حزبي (الحركة الشعبية)، وكنت أستعد لوضع ترشيحي، فوجئت بخبر نقله لي صديق مقرب، مفاده أن لجنة الترشيحات سحبت مني التزكية”.

بعد تراجع السنبلة عن ترشيحه..حزب “الكتاب” يزكي شخصا من ذوي الإحتياجات الخاصة

 

وقتئذ أدرك سمير محبوب الطنجاويين، خصوصًا في مقاطعة السواني، الذي سبق أن تقلد مهام رئاستها في عهد دحمان الدرهم، أول عمدة لطنجة، أن الوزير المعلوم، نجح في تهديداته، وتمكن من إقناع أعضاء لجنة الترشيحات باستبداله، بمرشح أخر، هو نجل الملياردير عبد الرحمان الأربعين.

وبمجرد ما أحيط علما بقرار سحب الترشيح منه، إتصل على الفور بالعنصر للتأكد من صحته، لكن هاتف الأمين العام ظل يرن دون مجيب.

وفي صباح اليوم الموالي، بينما هو منهمك في تفكير عميق، بخصوص الأسباب التي جعلت صناع قرار التزكيات في الحركة الشعبية يسحبوها منه، تلقى مكالمة هاتفية من العنصر، وهي المكالمة التي قطعت الشك باليقين، وأكدت خبر السحب.

ماذا سيحدث بعد؟

أصيب “خاي” سمير بانهيار عصبي، ونقل في حالة حرجة إلى المستشفى، خصوصا أنه يعاني من أمراض مزمنة، نظير داء السكري، الذي كان سببا في بتر رجله، لتلقي العلاج وعاد إلى منزل والداته بالسواني.

و ما رفع من منسوب غصب “خاي” سمير،  ليس طعنة سحب تزكية الانتخابات التشريعية منه، لأنه أعلن انضباطه لقرارات الحزب، بل حرمانه حتى من التزكية على مستوى الانتخابات الجماعية في مقاطعة السواني، ومنحها ل “الخمال”.

في هذه اللحظة، سيقرر سمير، قطع علاقته مع من طعنوه، ربما بسبب إعاقته أو فقره المادي، وسيتصل على الفور بنبيل بن عبد الله، الذي يعرفه جيدًا، ليقرر الأخير بعد استشاره مع قواعد حزبه، احتضانه، وتزكيته وكيلا للتقدم والاشتراكية على مستوى الدائرة التشريعية لطنجة أصيلا، ووكيلًا للائحة الانتخابات المحلية في مقاطعة السواني.

كاتب صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *