م. الحروشي

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن فاكهة “الدلاح” سليمة تماما ومطابقة لمعايير السلامة الصحية للمنتجات الغذائية، و أن الأخبار الزائفة التي يتم تداولها حول سلامة “البطيخ الأحمر” خطيرة وغير مسؤولة وهي أخبار عارية من الصحة تسيء إلى القطاع وإلى الفلاحين.

ونفت الوزارة الوصية في بلاغ لها تتوفر الجريدة الإلكترونية “le12.ma” على نسخة منه، الإشاعات التي يتم تداولها بخصوص جودة فاكهة البطيخ الأحمر “الدلاح” المعروض للبيع بالأسواق، موضحة بأن مختلف التحاليل المخبرية التي أجراها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ” أونسا” في إطار برنامج التتبع والمراقبة على فاكهة البطيخ الأحمر للموسم الحالي (سنة 2021) أثبتت بأن هذه الفاكهة خالية من جميع الملوثات سواء بقايا المبيدات أو المعادن الثقيلة (الرصاص والكادميوم) أو البكتيريا (كالسالمونيلا والكوليفورم)، كما أنها مطابقة كليا لمعايير السلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وكشف البلاغ ذاته، أن صادرات “الدلاح” حافظت على نفس مستوى السنة الماضية، بحيث تم تصدير 218 ألف طن من البطيخ الأحمر، للإتحاد الأوروبي إلى حدود 20 يونيو 2021، على عكس الإشاعات التي تزعم انخفاض صادرات هذا المنتوج بسبب عدم جودته.

وأضافت الوزارة، أن البذور المستوردة، تخضع للمراقبة التقنية والصحة النباتية في النقط الحدودية للتأكد من سلامتها وصحتها ومطابقتها التامة لكل المعايير والخاصيات المرخصة وطنيا قبل السماح لها بالدخول إلى المغرب.

وذكرت الوزارة، بأن “أونسا” يتوفر على برامج سنوية لتتبع ومراقبة الخضر والفواكه من بينها البطيخ الأحمر، وتشمل بالأساس مراقبة بقايا المبيدات على مستوى المزارع وأسواق الجملة والأسواق الكبرى ومحطات التلفيف.

وتشير الوزارة إلى أن استخدام أصناف البذور المعدلة جينيا ممنوع بالمغرب في جميع الزراعات، حيث يشترط أونسا عند استيراد بذور البطيخ الأحمر الحصول على ترخيص مسبق من مصالحه المختصة. كما يلزم مستوردي الأصناف النباتية بالتوفر على شهادة صادرة عن مستنبط الصنف النباتي في بلد المصدر تثبت أن الصنف النباتي المستورد بما فيه البذور، غير معدل جينيا، كما أن جميع الأصناف النباتية (من بينها البذور) المراد تسويقها وطنيا تسجل في السجل الرسمي للأصناف النباتية بالمغرب بعد استيفائها لجميع الشروط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *