مواكية – le12.ma

تصوت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، يوم غد الاثنين على مقترح القانون المتعلق بتصفية  معاشات مجلس المستشارين وذلك قبل احالته على الجلسة العامة، من أجل المصاقة عليه بصفة نهائية.

وينص المقترح على أن يصرف لفائدة المنخرطين من أعضاء مجلس المستشارين الحاليين «مجموع مبالغ اشتراكاتهم، التي سبق اقتطاعها»، ويضاف لها «عائد التوظيفات المالية» منذ بداية الولاية التشريعية الحالية، والتي سيتم توزيعها بالتناسب مع مدة الاشتراك. وبعد استيفاء هذه العملية سيتم توزيع الرصيد المتبقي على الأعضاء السابقين في المجلس الذين شرعوا في الاستفادة من المعاش، «كل حسب النسبة التي يمثلها معاشه من مجموع المعاشات، التي صرفت في آخر شهر قبل دخول هذا القانون حيز التنفيذ».

وسيتولى صندوق الإيداع والتدبير، الذي جرى التعاقد معه لتسيير نظام المعاشات لفائدة أعضاء المجلسين، مهمة تصفية النظام وفق الشروط والكيفيات المحددة في القانون.

وارتباطا بالموضوع، تقدم ممثلي الفريق الاشتراكي،  بلجنة الاقتصاد والمالية بمجلس النواب، حنان رحاب وسعيد بعزيز، بمجموعة من التعديلات على مشروع القانون المشار اليه، من ابرزها تعديل  البند “ب” من المادة الرابعة، ليتم “باسم مجلس المستشارين تحويل عائد التوظيفات المالية لفائدة الحساب الخصوصي المحدث باسم : “الصندوق الخاص لتدبير ومواجهة وباء فيروس كورونا” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *