الرباط:le12.ma

اختتمت، مساء أمس الأحد بمدينة زاكورة، فعاليات الدورة الـ15 للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء.

وفاز الفيلم الهندي “أغنية العقارب”، للمخرج أنوب سينغ، بالجائزة الكبرى للمهرجان. وجرى الإعلان عن هذا التتويج في الحفل الذي نظم بمناسبة اختتام فعاليات المهرجان، التي امتدت على أربعة بشعار “تمثل ظاهرة الهجرة في السينما الإفريقية”، بمشاركة سينمائيين ورجال ثقافة وأكاديميين وإعلاميين من داخل المغرب وخارجه.

 

أمّا جائزة أحسن دور نسائي ففازت بها الممثلة أنجلي بياني، عن دورها في الفيلم الفيليبيني الطويل “أمتعة”، بينما فاز بجائزة أحسن دور رجالي الممثل عرفان خان، عن دوره في الفيلم المتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان “أغنية العقارب”.

واختارت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الطويل بالنسبة لجائزة أحسن سيناريو الفيلم الإيراني الطويل “هندي وهرمز”، مناصفة بين كل من عباس أميني وبورية حيدري، فيما كانت الجائزة الخاصة لهذه اللجنة من نصيب الفيلم التونسي الطويل “همس الماء”، لمخرجه الطيب لوحيشي. كما منحت اللجنة تنويها خاصا للممثل حامد اليبور عن دوره في فيلم “هندي وهرمز”.

وشهد الحفل أيضا الإعلان عن أسماء الفائزين بالجوائز الخاصة بلجنة تحكيم مسابقة السيناريو، وهكذا كانت الجائزة الأولى من نصيب سيناريو “دوبل إف” لهشام العلوي، فيما عادت الجائزة الثانية لسيناريو “ذكرى” لاسماعيل بودربالة، والجائزة الثالثة لسيناريو “نساء ثائرات”، سهام نجمي. كما منحت لجنة تحكيم مسابقة السيناريو تنويها خاصا لسيناريو “إشراق” لزهرة القاسمي.

وبخصوص جوائز بلجنة تحكيم مسابقة الفيلم الجهوي القصير، فقد توزعت بين الجائزة الكبرى للجنة، التي كانت من نصيب فيلم “إنجيل” لمراد خلو، وجائزة أحسن سيناريو التي عادت لفيلم “تلميذ القرية” لياسين آيت أفقير، بينما آلت الجائزة الخاصة للجنة التحكيم لفيلم “بدون ترخيص” لمولاي مصطفى الموساوي. ومنحت اللجنة تنويها خاصا لفيلم “السّعادة” لرضا حانكان.

أمّا لجائزة لجنة تحكيم مسابقة الصحافة والنقد، فقد عادت إلى الفيلم الإيراني الطويل “هندي وهرمز” للمخرج عباس أميني، فيما منحت اللجنة تنويها خاصا للفيلم الفيليبيني الطويل “أمتعة”، للمخرج زيغ دالاي.

أمّا جائزة لجنة الجمهور، التي تم إحداثها لأول مرة خلال نسخة العام الماضي، فقد كانت هذه السنة من نصيب الفيلم الفيليبيني الطويل “أمتعة”.

ويشار إلى أن أجندة المهرجان تميزت هذه السنة ببرمجة غنية ومتنوعة توزعت بين فقرات “بانورما الفيلم المغربي” و”الهجرة في السينما المغربية” و’عروض للأطفال.

وقد تخلل برنامج المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة تنظيم ندوات فكرية وثقافية، تماهياً مع روح وفلسفة شعار نسخة هذه السنة “ظاهرة الهجرة في السينما الإفريقية”، إضافة إلى ورشات موضوعاتية تناولت على الخصوص مواضيع السيناريو والفيلم الوثائقي والإضاءة والتصوير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *