جواد مكرم

يتواصل غياب التعيين في المناصب العليا عن أشغال المجلس الحكومي منذ اندلاع الأزمة التي ضربت المغرب على غرار دول العالم بسب جائحة كورونا.

وذكر مصدر مطلع لجريدة le12.ma، أن دفع الحكومة بطارئ الجائحة لتأجيل التعيين في المناصب العليا  يبدو أنه غير مؤسس،  خاصة في ظل حاجة المناصب الشاغرة إلى مسؤولين معينين لتسريع حل المشاكل المتراكمة.

وأكد مصدرنا، أن لائحة المرشحين توجد لدى رئاسة الحكومة تضم من بينها مرشحين من وزارة التربية الوطنية، بيد أن المؤكد يضيف المصدر ذاته أنها خالية من مرشحين منخرطين بحزب العدالة والتنمية أو مقترحون من وزراء الحزب بالحكومة، متسائلا:”ماذا ولو كان من بين المرشحين للتعيين في المناصب العليا من الحزب الاغلبي؟، هل ستبقى مسطرة التعينات في ثلاجة رئاسة الحكومة؟.

وفي موضوع، ذي صلة ينعقد يوم الخميس المقبل، مجلس للحكومة برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع، في بدايته، عرضين لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي ينصب أولهما حول برنامج النهوض بالقطاع السياحي في ظل أزمة كوفيد-19، يليه عرض حول وضعية القطاع التعاوني وآفاق تنميته.

وأضاف أن المجلس سيتدارس، إثر ذلك، ثلاثة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتحديد اختصاصات وتنظيم وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والثاني بإحداث منطقة التصدير الحرة عين جوهرة، فيما يتعلق مشروع المرسوم الثالث بتحديد القطاعات والحالات الاستثنائية التي يمكن فيها إبرام عقد الشغل محدد المدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *