le12.ma

فارق عبد الحميد الجمري، عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج ورئيس لجنة الأمم المتحدة للحماية الدولية لحقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، مساء أمس الثلاثاء بالرباط، عن سن تناهز 61 عاما، وفق ما أعلن مجلس الجالية المغربية بالخارج.

وكان الجمري (1957 في كروان، جهة مكناس) والذي يعدّ أحد أكبر المدافعين عن حقوق المهاجرين، قد شغل عدة مناصب، في المغرب كما في الخارج، خبيرا في هندسة مشاريع التنمية والتكوين والتعاون. وشغل أيضا منصب رئيس لجنة الأمم المتحدة للحماية الدولية لحقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم.

كما تنقل عبد الحميد الجمري بين عدة مناصب، فعمل خبير لدى الاتحاد الأوروبي في التنمية الاقتصادية، ومستشارا دوليا في هندسة مشاريع التنمية، ومديرا للمعهد العالي للتدريب والتنمية (فرنسا) كما ترأس الشبكة الدولية “مبادرة 21 للتنمية”.. في دول عديدة.

إلى جانب ذلك، قاد الراحل العديد من برامج الاندماج والمساعدة على الاندماج السوسيو -مهني للمهاجرين في الدول الأوروبية، ووضع برامج تكوين وتدريب للفاعلين في مجال الاندماج الاجتماعي. كما أنجز الخبير المغربي عدة بعثات نيابةً عن الحكومات الأوروبية والإفريقية والشركات الكبرى والمنظمات غير الحكومية في عدة تخصصات (هندسة المشاريع والتدريب، إدارة الموارد البشرية، إدارة الهجرة، والتأهيل الجماعي، والتشخيص الهيكلي، بلورة وتطوير البرامج الإقليمية، وضع إستراتيجيات التنمية الدولية، تقييم البرنامج ومشاريع التعاون مع المغرب وإفريقيا، ودعم المجتمع المدني والفاعلين في مجال التنمية) وغيرها.

وألّف الراحل عبد الحميد الجمري العديد من الكتب والمنشورات التي تتناول قضايا الهجرة على وجه الخصوص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *