Le12.ma – رشيد الزبوري

قال “مامادو كالو فال”، نائب الرئيس والمدير العام ل NBA BASKET Africa، بأن الرابطة الإفريقية لكرة السلة تعتزم إطلاق  هذه المسابقة، بعد الحد من تفشي جائحة فيروس كورونا.

وقال مامادو كالو فال “كان الأمر محزنًا، بعد قرار التأجيل، لكن عندما يتعلق الأمر بسلامة وصحة ورفاهية المجتمعات والجمهور  واللاعبين والمدربين، شعرنا بالرضا عن القرار”.

وأضاف مامادو” أن  المديرين يدرسون جميع الاحتمالات للاستئناف في أفضل الظروف و الهدف دائمًا هو تحسين وتقديم أفضل منتوج في السوق، و نواصل العمل والتخطيط والنظر في السيناريوهات المحتملة”.

ويوجد مقر الرابطة في العاصمة السنغالية داكار، وهو في اتصال دائم مع جميع الفرق المشاركة، مع مدير العمليات

وكانت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، قد أجلت إطلاق النسخة الأولى من الدوري الإفريقي المدعوم منها، بسبب تفشي فايروس كورونا.

وكان من المفترض أن تنطلق هذه البطولة الجديدة المكونة من 12 فريقا في 13 مارس من العاصمة السنغالية دكار.

 وجاء هذا القرار بعد يوم واحد على اكتشاف أول حالة مصابة بالفيروس في السنغال، و كان من المفترض أن تكون القاهرة (مصر)، سلا (المغرب)، المنستير (تونس)، دكار، لاغوس (نيجيريا) ولواندا (أنغولا) المدن المضيفة لهذا الدوري، برعاية دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين “أن.بي.أيه” والاتحاد الدولي للعبة “فيبا”، بمشاركة 12 ناديا القارة السمراء، حيث سيتم اعتماد نظام المجموعتين من ستة أندية في كل منهما، على أن تخوض كل مجموعة مبارياتها في الموسم المنتظم في ثلاث من المدن الست المضيفة.

ويخوض كل فريق خمس مباريات في الموسم المنتظم، على أن يتأهل أفضل ثلاثة فرق في كل مجموعة إلى الأدوار الإقصائية.

وتتواجه الأندية الستة مع بعضها البعض على أن ينتقل الأربعة الأوائل إلى المربع الذهبي الذي يقام في العاصمة الرواندية، على غرار الدور النهائي، بنظام الإقصاء المباشر من مباراة واحدة فقط، أي بتأهل الفائز بعد فوزه بأربع من أصل سبع مباريات أو ثلاث من أصل خمس.

ويتواجد في البطولة 12 فريقا منهم 4 فرق عربية هي الزمالك، جمعية سلا المغربي والمجمع البترولي الجزائري واتحاد المنستير التونسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *