صوفيا العمالكي

أعلنت حكومة سعد الدين العثماني، عن قرار قد يثير غضب قواعد واسعة من الموظفين والنقابات، يقضي بتأجيل تسوية جميع الترقيات المبرمجة في ميزانية السنة الجارية، غير المنجزة لحد الآن.

وحسب منشور في الموضوع، حصلت جريدة le12.ma ، على نسخة منه، موجه إلى وزير الدولة، و الوزراء والوزراء المنتدبين والمندوبين السامين والمندوب العام،  فقد تقرر تأجيل الترقيات وإلغاء مباريات التوظيف.

وتعليقا على هذا القرار، قال سعيد الكحل، باحث مغربي متخصص في علم الاجتماع، إن “قرار تأجيل الترقيات من طرف رئيس الحكومة قرار تعسفي وجائر وانتقامي يضرب أولا الحق الدستوري للموظفين في الترقي ويستهدف الوحدة القوية التي تحققت بين كل مكونات الشعب وتكاثف الجهود بين الدولة وبين المواطنين لمواجهة خطر جائحة كورونا “.

وأَضاف الكحل قائلا: “فرئيس الحكومة يريد تحميل الموظفين وحدهم تبعات الأزمة المالية التي تتسبب فيها الجائحة بدل أن يلجأ إلى إلغاء التعويضات والامتيازات المادية والمصاريف الثانوية التي تستنزف المال العام”.

وأشار الباحث في علم الاجتماع إلى أنه “يكفي أن الموظفين تطوعوا بجزء من رواتبهم في صندوق التضامن ضد الوباء الذي أحدثه جلالة الملك ومن الظلم تحميلهم أكثر فيما فئات أخرى تنعم بتعويضات وامتيازات دون جهود مذكورة للصالح العام”.

وأبرز الكحل، أن “الخطير في قرار رئيس الحكومة أنه يلقي بشرارة العداء والصراع بين قطاعات الوظيفة العمومية حين حرم قطاعات من الترقية وأقرها لقطاعات أخرى”، مشيراً إلى أنه “سيكون أكبر المتضررين من هذا القرار الموظفون الذين سيحالون على التقاعد خلال هذه السنة والذين سيحرمون نهائيا من حق من حقوقهم”.

سعيد الكحل: الدولة في حالة حرب ضد كورونا واستعمال القوة ضد من يخرق الطوارئ مطلوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات
  1. لاتزال كورونا تكشف كثير من عوراتنا ….
    نريد من نخبتنا ان تكون نخبة..ومن اكاديميبن ان يكون يتقيدوا بابجاديات البحث والقول الاكاديمي ..
    هناك ازمة تعييد ترتيب اولوياتنا ياسادة ..واخوان لنا من الاسر الفقيرة ينتظرون منا ان نتنازل عن قليل من انانياتنا …
    مودتي وتقديري ..