جواد مكرم

 

 فضحت البرلمانية الصحراوية، عزوها العراك، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، هزم مافيا نهب رمال الشواطئ، لمختلف إجراءات زميلها في الحزب الوزير عبد القادر اعمارة، للتصدي للظاهرة، التي تمتد إلى شواطئ الأقاليم الجنوبية للمملكة.

ودعت العراك، في معرض تعقيبها، على سؤال في الموضوع خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية لمجلس النواب اليوم الاثنين 16 دجنبر 2019، وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والبيئة التي يوجد تحت وصايتها هذا القطاع، إلى تنظيم زيارات ميدانية، والوقوف على حجم الجرائم البيئية، التي تخلفها عمليات نهب وسرقة رمال الشواطئ المغربية.

وكشفت العراك، أن خسائر الدولة جراء هذا النهب والاستنزاف للثروات الرملية، تتجاوز ما هو بيئي إلى ما هو مادي، حيث ما تُحرم خزينة الدولة والجماعات الترابية بعائدات مالية سنوية تقدير بنحو 5 ملايير درهم.

ولم يجد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، غير رمي الكرة في ملعب البرلمان، والقول بأن مجلس النواب أحدث لجنة استطلاعية حول نهب رمال الشواطئ، وأنه “إستقبل اللجنة وأعطى تعليماته بتوفير جميع المعطيات للبحث في الموضوع”، وهو الجواب الذي يكشف برأي مراقبين، “إنهزام وزارة اعمارة أمام محاربة الظاهرة، إذ لا يمكن إلا أن يخلف صدمة عند نشطاء حماية البيئة، ويطمئن مافيا نهب الرمال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *