حسين عصيد

 

ضمن المسابقة الرسمية للدورة الـ 21 لأيام قرطاج المسرحية، التي أسدل عليها الستار أمس الأحد، فاز المخرج المغربي محمد الحر بجائزة أفضل إخراج عن مسرحيته “سماء أخرى”.

مسرحية “سماء أخرى”، من إنتاج مسرح “أكون”، وهي عمل فني مقتبس عن مسرحية “يرما” لفريدريكو غارسيا لوركا، كتبها وأخرجها محمد الحر، وهي من سينوغرافيا مصطفى العلوي، وتمثيل جليلة التلمسي وهاجر الحامدي وسعيد الهراسي وهاشم بسطاوي.

وتتناول وجع امرأة تعاني غربة روحية، ترفض فكرة العقم الذي يجعل الإنسان رهينا لمجتمع يعتبره منبوذا.

من جهة أخرى، فازت مسرحية “الطوق والإسورة”، للمخرج المصري ناصر عبد المنعم، بجائزة أفضل عمل مسرحي متكامل، وعادت جائزة أفضل ممثل للعراقي رائد محسن عن دوره في مسرحية “أمكنة إسماعيل”، في حين آلت جائزة أفضل ممثلة لنادية بوستة عن دورها في مسرحية “سيكاتريس” من تونس.

وقد شارك في المسابقة الرسمية في دورة أيام قرطاج المسرحية لهذه السنة، 14 عملا مسرحيا من دول عربية وإفريقية من بينها عملان من تونس.

وتجدر الإشارة إلى أن المخرج المغربي محمد الحر، كان قد شارك في يناير 2018 بمسرحية “صولو”، في الدورة الـ 10 لمهرجان المسرح العربي بتونس، حيث فاز بالجائزة الكبرى للمهرجان، وفازت المسرحية نفسها بجائزتين في الدورة 19 لأيام قرطاج المسرحية التي احتضنتها تونس في دجنبر الماضي 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *