جمال أزضوض

 

رفع عدد من الطلبة المرشحين لإجتياز إمتحان الولوج إلى سلك الدكتوراه، في جامعة القاضي عيّاض بمراكش، شكاية تظلم إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، يشكون فيها “إقصاؤهم من إجتياز الإمتحان”.

وقال 30 طالباً موقّعاً على الشكاية التي تتوفر جريدة Le12.ma على نُسخ منها، والتي أرسلها المشتكون أيضا، بـ”رفع الظلم والجور جرّاء إقصائهم من لوائح المرشحين لإجتياز إمتحان الولوج إلى سلك الدكتوراه”.

وأشار المشتكون إلى أنهم يتوفرون على نتائج في السنوات الدراسية الماضية تخوّل لهم التسجيل باللوائح المؤهلة للإنتقاء لولوج سلك الدكتوراه.

وتوجه المشتكون بشكايتهم، فضلا عن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إلى كل من رئيس مركز الدكتوراه في الجامعة ذاتها، ووالي جهة مراكش، ورئيس المركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب، ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إضافة إلى رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان.

وواصل الطّلبة في شكايتهم “بما أن دستور المملكة يضمن حق مبدأ تكافؤ الفرص وإستنادا الى المادة 31 من نفس الوثيقة الدستورية، والتي تنص على واجب المؤسسات العمومية على ضمان الحق في التعليم للجميع، فإننا نجد أنفسنا نتوفر على جميع الشروط للمشاركة في اختبارات ولوج سلك الدكتوراه”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *