le12.ma

يعدّ غسل الشعر أمرا مهمّا وروتينيا، ولكننا جميعا قد نرتكب أخطاء خلال فعل ذلك، ما قد يؤدي إلى الإضرار بصحته وجماله. 

ومن أكثر الأسئلة التي تفرض نفسها: كيف تغسل شعرك بالطريقة الصحيحة؟ وكم مرة يجب غسله؟ وماذا نستخدم لغسله؟

يجيب خبير الشعر في شركة “فيليب كينغسلي” العالمية، زوي باس، قائلا إن أكبر خرافة عن الشعر هي أن غسله المتكرر أمر سيئ، إذ لا يوجد منطق وراء هذه الفكرة، لأن والشعر يلتقط الأوساخ والقاذورات، فضلا عن العرق والزيوت وخلايا الجلد الميتة، أينما كانت.

وأضاف باس “يمكن غسل الشعر يوميا إذا أردت، فتكرار الغسل لن يُزيل الزيوت الطبيعية من الشعر، لأنها -ببساطة- لا تنتقل من فروة الرأس إلى خصلات الشعر، وخصوصا إذا كان متضررا أو مصبوغا”. وتابع “من الناحية الفسيولوجية، جميع أنواع الشعر متشابهة، الفرق فقط في شكل الخصلات”.

وينصح باس باستخدام “الشامبوان” (الغسُول) فهو يحتوي على منشطات السطح “Surfactants” المصممة للإمساك بالأوساخ والزيوت، والتي يسهل غسلها بعد ذلك، رغم التوجه الجديد المنتشر إلى استخدام البلسم فقط خلال غسل الشعر. 

بلل شعرك حتى يصبح رطبا تماما. وإذا كانت رغوة “الشامبوان” أكثر عند غسله للمرة الثانية فهذا يعني أن الشعر مبلل بكيفية صحيحة. وتكفي كمية شامبوان قدرها 50 مليمترا لمعظم الناس، بغض النظر عن أنواع الشعر. 

قم بغسل فروة الرأس بدلا من الشعر. واسمح للرغوة بالانتشار إلى أطراف الشعر. وفي حال غسله كل يوم، فلا حاجة إلى غسله مرتين بـ”الشامبوان”.

لكنْ، في حالة غسله مرتين أسبوعيا، أو إذا أصبح شعرك لزجا أو كنت تستخدم الكثير من منتجات تصفيف الشعر، فقد ترغب في القيام بذلك مرة ثانية.

يكون الشعر المجعد أكثر عرضة للتلف والجفاف، لكنْ يمكن تكرار غسله بما يتناسب مع الشعر، على الأقل مرة في الأسبوع.

ولا يحتاج الشعر القصير إلى استخدام مرطب الشعر، لكن مع الشعر الطويل ينبغي استخدامه، وخصوصا مع الشعر المصبوغ. ويعمل المرطب على ترطيب طبقة الشعر الخارجية، لكن يوضع فقط على وسط الشعر والنهايات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *