le12.ma -وكالات

تعالت أصوات مغربية مندّدة بالتأخير الذي يطال مشروع مقبرة للمغاربة في مدينة مورسيا الإسبانية، متهمة بلدية المدينة بالتغاضي عن إتمامه لأسباب مجهولة.

وحسب ما أفاد به موقع “برينسا إسلاميكا” الإسباني، أول أمس الأربعاء، فإنه توجد أماكن خالية في المقبرة يُمكنها احتواء 100 قبر، ما استدعى طرح مشروع للتوسيع بتمويل من ميزانية بلدية مورسيا برسم 2019، لكنْ لم يتم تفعيل هذا القرار، رغم قرب انتهاء السنة المالية الحالية.

وأبدى مسلمو المدينة الاسبانية سخطهم وغضبهم تُجاه هذا التأخير “غير المبرر”، داعين الجهات المسؤولة إلى تنفيذه في أقرب وقت ممكن.

في خضمّ ذلك دخل عمدة قرطبة على خط الجدل الدائر حول هذا الموضوع وقال “تفاوضنا مع الجالية المغربية حول المقبرة، حتى لا يُنتهك التشريع الحالى المتعلق بالمدافن فى إسبانيا”، في إشارة إلى قرار السلطات الإسبانية الخاص بالمسلمين، والذي ينص على أن طقوس المسلمين الخاصة بدفن أمواتهم تبدأ من داخل المقبرة، حيث يأخذون الجثة من الصندوق ويغسلونها ويكفنونها، قبل أن يدفنوها في القبر الخاص بها.

وتابع الموقع المذكور أن مناقشات تدور منذ 2015 حول توسيع مقبرة مورسيا، بعد موافقة السلطات على تعديل الخطة العامة لتنمية المدن وتوسيع مقابر المغاربة والمسلمين فيها، إلا أن هذا القرار لم يرَ النور حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *