le12.ma -قراءة في الصحف

انخرط الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي “كنوبس” في “حرب” على المصحات التي تفرض على المرضى تقديم شيكات على سبيل “الضمان” وقرر وقف العمل معها بنظام الطرف الثالث المؤدّي.

وفي هذا الإطار، أفادت يومية “أوجوردوي لوماروك” (في عدد اليوم الأربعاء) أن الصندوق المذكور قرّر وقف العمل بهذا النظام مع ثلاث مصحات حتى الآن في كل من الرباط والدار البيضاء بعد إجرائه تحقيقا في الموضوع إثر توصله بشكايات من عدد من منخرطيه.

وأبرزت اليومية ذاتها أن الصندوق لن يمنح أي تكفّل للمرضى الذين يرغبون في تلقي العلاجات داخل هذه المصحات، ما ستترتب عنه خسائر لها.

ومعلوم أن من حق المؤمَّن التقدّم بشكوى إلى “كنوبس” أو إلى الوكالة الوطنية للتأمين الصحي “ANAM” في حالة ما إذا فرضت عليه المصحة دفع “شيك ضمان”.

ويعدّ “شيك الضمان” مجرّما بموجب القانون الجنائي والقانون 131- 13 المتعلق بممارسة مهنة الطب. كما يجب على العيادات نشر قائمة الأطباء المختصين وجميع المعلومات المتعلقة بأسعار الخدمات التي تقدّمها وأتعاب المهنيين الذين يمارسون لديها.

يشار إلى أنه يجب نشر إعلان بخصوص انخراط العيادة في الاتفاقية الوطنية الموضوعة بخصوص التأمين الصحي الإلزامي “AMO” أو عدم الانخراط فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *