le12.ma -ومع

جرى، أمس الأربعاء في سوتشي، على هامش المنتدى الاقتصادي روسيا -إفريقيا، التوقيع رسميا على اتفاق لبناء مركب للبتروكيماويات في المغرب بقيمة تناهز مليارَي أورو.

وأفادت شركة “ميا إينيرجي” في بلاغ، أن هذا الاتفاق، الذي وقعه كل من يوسف العلوي، المدير العام للشركة، ودانييل ألغوليان، رئيس بنك التنمية الروسي، و نيكيتا غوساكوف، نائب رئيس المركز الروسي للتصدير، يهمّ بناء مصفاة باستخدام آخر التكنولوجيات الرّوسية في مجال تكرير وتخزين المنتجات البترولية.

وأبرز البلاغ أن المصفاة، التي ستنجَز في إطار هذا المشروع، ستتوفر في المرحلة الأولى على طاقة للتكرير تصل إلى 100 ألف برميل يوميا، قبل أن تصل في مرحلة ثانية إلى طاقة تقدر بـ 200 ألف برميل يوميا.

وأبرز المصدر نفسه أن هذا المشروع يندرج في إطار “نهج” يحترم البيئة ويمكّن المملكة من الإسهام في تنظيم “إيمو 2020″، الذي يتضمّن التخفيف من انبعاثات الكبريت، والذي وقع عليه المغرب في إطار التزاماته في قمة “COP 22” في مراكش.

وأشار البلاغ إلى أن الشركة المغربية ستقوم بتطوير وإنجاز المشروع بشراكة مع مختلف الفاعلين الرّوس في المجال، والذين سيوفّرون الخبرة والتكنولوجيات والمعدّات الفعالة لتمكين المملكة من تأكيد ريادتها الطاقية إفريقيا ودوليا.

يشار إلى أن قمة روسيا -إفريقيا، انطلقت أمس الأربعاء، وهي القمة الأولى من نوعها، ويستضيفها منتجع سوتشي، حيث يتم توقيع العديد من الاتفاقيات بين روسيا والدول الإفريقية المشاركة في القمّة. وتَقرّر أن تبحث القمة والمنتدى الاقتصادي آفاق العلاقات بين روسيا ودول القارة وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، السياسية والاقتصادية والثقافية.

وقبل انطلاق أعمال القمة، تم عقد المنتدى الاقتصادي “روسيا-أفريقيا”، يومي 23 و24 أكتوبر، ويشارك فيه رؤساء الدول المشاركة، وممثلو الشركات التجارية الروسية والأفريقية والدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *