جواد مكرم

في رد صارم منه على تحلل رئيس الحكومة من واجب التحفظ حول مدولات التعديل الحكومي، ومعاكسته للخطاب الملكي، قال عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، إن ما صدر عن سعد الدين العثماني، أمس السبت في نشاط لحزب العدالة والتنمية، “تشويش” على خطاب الملك محمد السادس، الذي وجّهه جلالته، أول أمس الجمعة، إلى البرلمانين والسياسيين، محذرا إياه من مغبة التفريط في الأغلبية الحالية.

وتابع أخنوش، الذي كان يتحدث صباح اليوم إلى شبيبة حزبه في الجهة 13 بمدينة فرانكفورت في ألمانيا، في معرض تذكيره للعثماني بالخطاب الملكي: “هذا الكلام (كلام العثماني) وقتاش جا؟ جا نهار السبت في الصباح، والخطاب ديال سيدنا وقتاش كان؟ كان نهار الجّمعة مع الربعة ولا الخمسة ديال العشية”. ومضى أخنوش قائلا في هذا الصدد: “أش كيقول الخطاب ديال سيدنا؟ كيقول لينا الله يخليكم، راه الانتخابات باقا شوية بعيدة، خليو عليكم الحسابات السياسية الضيقة، واشتاغلو”.

وزاد المتحدث نفسه موضحا أنه “بينما لا يزال الخطاب الملكي يُبث في التلفزيون بادر العثماني إلى التشويش عليه”، في إشارة إلى تهكّم رئيس على الحكومة على حزب الأحرار وإخلاله بواجب التحفظ على مداولات تشكيل الحكومة من التسريبات “المخدومة”.

وأكد رئيس حزب الأحرار أنه لم يتفاجأ من حديث شباب وقادة حزبه عن خطاب ينتقد عدم التزام رئيس الحكومة بواجب التحفظ تجاه أمانة مجالس تشكيل الحكومة واحترام حزب حليف بعدما كان قد منع سابقا عليهم التحدث بغير احترام عن رئيس الحكومة.

وتابع أخنوش في معرض رده على زلّة رئيس الحكومة “حتى هو ما عمّرو ما جبدنا، ولكن دابا جبدنا، وكيف ما قالت السيدة (شابة تجمعية) اللي جبدنا غادي يلقانا.. كل واحد غادي يلعب الدّور ديالو”.

وفي خضم ردّه عن إخلال رئيس الحكومة بواجب التحفظ بشأن مداولات تشكيل الحكومة من عبث التسريبات “المخدومة;، قال أخنوش: “المجالس راه أمانات”، مضيفا: “ما يمكنشّ تقول شيء حاجة ومن بعد تدوز لصاحبك يخرّجها، وما يمكنش تبدا تسرّب غير اللي بغيتي”.

وأردف المسؤول الحزبي أن ما تسرب هو أن صاحب الجلالة “بغى هذا السيدْ” (الوزير أمكراز) وراض عنه، متسائلا عن رضا جلالة الملك عن باقي الوزارء، وقال في هذا الصدد: “دابا اللي تسرّبْ هو أن صاحب الجلالة بغى هذا السيد (الوزير أمكراز) وراضي عليه، صافي هادشي اللي كاين، زعما باقي الحكومة ما عرفناشّ واش راضي عليها ولا لا؟”..

وتوجه زعيم الأحرار إلى العثماني بالقول: “اللي بغى يسرّب شي حاجة خاصو يقول كل شيء”، مضيفا: “هل يقول رئيس الحكومة للمواطنين المغاربة أسماء الوزراء الذين حثه جلالة الملك على الإبقاء عليهم في الحكومة، لمسارهم الحكومي الناجح؟”.. مواصلا توجيه خطابه للعثماني:” قل لنا أسماءَهم، لنعرف من لديه الكفاءات”.

وتابع المسؤول الحزبي: “قل للمواطنين المغاربة شكون هما هاذ الناس اللي قال ليك صاحب الجلالة، الله يخليك هادو راهم في مستوى مزيان وغاديين في الطريق ديالهم، خليهم في الحكومة”.. وهذه حقيقة “خاصو يقولها وإلا ما كان عليه أن يقول شيئا في هذا الموضوع، لأن المجالس أمانات”.

وكان زعيم الأحرار، الذي اختتم كلمته بتوجيه رسالة عميقة إلى العثماني بقوله: “السي العثماني حافظ على الأغلبية ديالك”، قد رفض تهكّم الأمين العام لحزب على العدالة والتنمية على حليفه الأحرار حين قال، أمس السبت في بوزنيقة: “واحد الحزب قال غيدخّل الشباب للحكومة، وداكشي غير هضرة”.

واعتبر أخنوش أن ما صدر عن العثماني من كلام تهكمي، يقصد به حزب الأحرار، لأننا -يقول المسؤول الحزبي- “نحن من دعونا إلى استوزار الشباب خلال حكومة 2021، لكن بعد استكمال مسار التكوين والتأطير، حتي يبلي الشباب البلاء الحسن في المسؤولية الحكومية”.

وذكّر أخنوش رئيسَ الحكومة بأن الأحرار شريك له في الأغلبية، مضيفا: “كنا معاك رْجال في المشاورات الحكومية وسهّلنا عليك المأمورية وتعاونا معك”، لكنْ، ينبه زعيم الأحرار: “ما دّيرش بيا السياسة وبالحزب ديالنا ونحن حلفاء، واللي جْبدنا غادي يلقانا”.

 أقوى ما جاء في كلمة عزيز أخنوش في الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *