كازا: سناء التجاري

فازت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب بطلب اقتراح مشروع التكوين في مجال تربية الدواجن لفائدة الفاعلين في دول إفريقيا الغربية الذي تم إصداره من طرف مجلس الحبوب الأمريكي ” USGC “.وقد تنافست الفيدرالية على هذا المشروع مع 3 جامعات من شمال الولايات المتحدة الأمريكية.

وأقيم حفل توقيع مذكرة التفاهم وفق بلاغ توصلت صحيفة le12.ma، بنسخة منه، يوم الجمعة 20 شتنبر2019 بمركز التكوين أفيبول ” Avipole” بعين الجمعة – الدار البيضاء بحضور توم رايتWRIHGT” “M. Thom ٬ممثل وزارة الزراعة للولايات المتحدة الأمريكية والملحق الزراعي بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، كورت شولتز  ” M. Kurt SHULTZ ” مدير الإستراتيجيات الشاملة بمجلس الحبوب الأمريكي، الحاج الطيب رامي المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بمجلس الحبوب الأمريكي و يوسف العلوي رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب.

تحدد هذه المذكرة محاور التعاون بين مجلس الحبوب الأمريكي والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب لتنفيذ برامج التكوين بمركز أفيبول الدار البيضاء “CasablancaAvipole” وبالبلدان المعنية لفائدة الفاعلين في قطاع الدواجن بدول إفريقيا الغربية. وخصصت لهذا البرنامج ميزانية تبلغ حوالي 9 ملايين درهم.

ويهدف هذا البرنامج إلى دعم تطوير قطاع الدواجن بدول غرب إفريقيا وتشجيع الإجراءات الجيدة في مجال الإنتاج وكذا فيما يتعلق بالتسيير المحكم لضيعات الدواجن.

وتعتز الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، يقول بلاغ صادر عنها، بهذا الاتفاق الذي يتماشى تمامًا مع إستراتيجيتها الرامية للانفتاح على إفريقيا ومع توجهات المملكة المغربية لدعم تطوير التعاون جنوب -جنوب.

و للتذكير، فإن المركز التقني البيمهني لتنمية سلاسل الإنتاج الحيواني بعين الجمعة-الدار البيضاء” Zoopole ” ، هو إنجاز لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه و الغابات، و الذي تم تدشينه من قبل الملك محمد السادس يوم 18 مايو 2015 ويشمل مراكز التكوين التابعة لسلاسل الإنتاج الحيواني الثلاثة وهي سلسلة الحليب،سلسلة اللحوم الحمراء وسلسلة الدواجن. إلى حدود اليوم، تم تنظيم ما يقارب 15 000 يوم تكويني بالمركز التقني لعين الجمعة  “Zoopole”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *