le12.ma -ومع

 

باشر دافيد غرين مهامّه كقائم جديد بأعمال السفارة الأمريكية في العاصمة المغربية الرباط، خلفا لستيفاني مايلي، التي غادرت المنصب قبل أيام، في وقت لم يصل بعدُ إلى المغرب السفير الذي عيّنه دونالد ترامب.

والقائم بأعمال السفارة الأمريكية دبلوماسي مكلف بالقيام بمهام السفير في حالة غيابه أو عدم وجوده، وفي حالة المغرب ما زال دافيد فيتشر الذي عيّنه ترامب منذ سنوات لم يحصل على موافقة الكونغرس.

وكان ترامب قد عيّن فيشر برتبة سفير مفوض فوق العادة لدى المغرب في نونبر 2017، ليخلف السفير السابق دوايت بوش، الذي غادر منصبه بداية 2017 مع فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية.

وقد نشرت صفحة السفارة الأمريكية في الرباط على صفحتها في فيسبوك فيديو للقائم بالأعمال الجديد يبارك فيه للمغاربة عيد الأضحى، تحدّثَ فيه بلغة عربية فصيحة: “ما من مناسبة أجمل للقاء الشعب المغربي الشقيق من غير عيد الأضحى”. وتابع “أنا القائم بالأعمال الجديد في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الرباط، دعوني أعبر لكم عن مدى سعادتي للعودة إلى المغرب، لقد اشتغلت في الرباط منذ أربع سنوات وقضيت هنا أوقاتا رائعة جدا مع أسرتي”.

وخاطب الدبلوماسي الأمريكي الجديد في العاصمة الرباط المغاربة قائلا: “إنني أتطلع إلى الاحتفال بهذا العيد المذهل معكم في المغرب، كما أتمنى لكم عيدا مباركا سعيدا”.

يعدّ دافيد غرين، بحسب مُعطيات الخارجية الأمريكية، من كبار موظفي السلك الدبلوماسي في الخارج، وقد تسلم مهامه كقائم بالأعمال بالبعثة الدبلوماسية الأمريكية في المغرب يوم 5 غشت الجاري. وسبق أن شغل غرين من قبل منصب مدير مكتب الشؤون المصرية.

وطوال مسيرته المهنية في وزارة الخارجية الأمريكية الممتدة على مدى 23 سنة، تولى بالخارج مناصب نائب المستشار السياسي في إسلام أباد بباكستان ومنصب مستشار سياسي في الرباط، وقائما بمهام أخرى في كل من القاهرة وعمان وهوتشي مين. كما سبق أن شغل غرين في واشنطن مناصب مدير قسم الشؤون متعددة الأطراف في مكتب الشؤون الآسيوية وشؤون منطقة المحيط الهادي ومنصب نائب مدير مكتب الشؤون الإسرائيلية والفلسطينية واشتغل منسقا في قضايا الشرق الأوسط في مكتب الشؤون التشريعية في وزارة الخارجية الأمريكية.

وغرين حاصل على إجازة في التدبير الحكومي من جامعة هارفارد وعلى ماستر في القانون الدولي والدبلوماسية من مدرسة فليتشير للقانون والدبلوماسية وعلى ماستر في إستراتيجية الأمن القومي من كلية الحرب الوطنية. وقد نال جائزة “خريج مميّز”، وهو يتكلم العربية والفرنسية، إضافة إلى لغته الأم الإنجليزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *