le12.ma

 

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن العرض المرتقَب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى لعام 1440 يتجاوز بأكثر من 40% الطلب.

وأفادت بلاغ للوزارة، اليوم الأربعاء، بأن العرض المتوفر يقدر ب 8,5 ملايين رأس، منها 4,3 ملايين رأس من ذكور الأغنام و2,8 مليون رأس من الإناث، و1,4 مليون رأس من الماعز.
ويُقدَّر الطلب على أضاحي العيد بحسب البلاغ ذاته، بحوالي 5,4 ملايين رأس، منها 5 ملايين رأس من الأغنام، و460 ألفا من الماعز.

وووضعت وزارة الفلاحة، لمواجهة أي مخاطر صحية بمناسبة عيد الأضحى ولتوجيه المستهلكين، خطة عمل امتدّت عدة شهور، تضمنت سلسلة من التدابير، بما في ذلك تسجيل وحدات تربية وتسمين الحيوانات الموجَّهة للنحر بهذه المناسبة.

وتم، بحسب الوزارة، إجراء عملية ترقيم خاصة بعيد الأضحى كأداة للشّفافية وإمكانية تتبع التعاملات، وفي هذا الإطار، تمكنت مصالح الوزارة من ترقيم ما يناهز 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز. كما أنشأت، بتعاون مع وزارة الداخلية، 30 سوقا مؤقتا في عدد من مدن المملكة لتعزيز هياكل التسويق للحيوانات المعدة للذبح.

كما همّت خطة العمل عمليات المراقبة ضمن اللجن المختلطة المحلية، لضمان تتبع القطيع ووحدات تربية الأغنام والماعز ومراقبة الماشية والأعلاف المستعملة لتسمين قطيع عيد الأضحى في نقط البيع والأسواق ومراقبة استعمال كل الأعلاف وكل المواد المحظورة في أعلاف الماشية.

وشملت الخطة، أيضا، حملات تواصلية لإخبار مربي الماشية وكل الفاعلين وتوجيه وإرشاد المستهلك وإطلاق عملية “كزار ديالي”، التي تهدف إلى تحسين الظروف الصحية للذبح والمحافظة على السقيطة، ومداومة المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية خلال أيام عيد الأضحى.

وتابع بلاغ الوزارة أنه بفضل الجهود التي تبذلها المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية، بتعاون مع الأطباء البيطريين في القطاع الخاص ومهنيي القطاع والسلطات المحلية، فإن الحالة الصحية للقطيع تعدّ مُرضية جدا في جميع مناطق المغرب وجهاته.

وفي هذا الصدد، أفاد المصدر ذاته بأنه تم القضاء، في وقت وجيز، على جميع البؤر المعلنة التي تخص مرض الحمى القلاعية الذي ظهر في البلاد في مطلع يناير 2019، بفضل الإستراتيجية المتبعة من المكتب، ما مكّن من التحكم في هذا المرض ووقاية القطيع منه.

وما بين يناير وأبريل 2019، قام المكتب، بحسب بلاغ الوزارة، بحملة تلقيح وطنية شاملة مكّنت من تحصين حوالي 3 ملايين رأس من الأبقار، إضافة إلى إطلاق حملة وطنية تذكيرية لتلقيح الأبقار وحملة وقائية شاملة للأغنام والماعز منذ 17 يونيو 2019.

يشار إلى أن قطاع تربية الأغنام والماعز استفاد، خلال الموسم الفلاحي 2018 -2019، من عدة إجراءات وتدابير بفضل إنجاز برامج تنموية في إطار مخطط “المغرب الأخضر”، إذ تم تمويل عدة مشاريع همّت كل الجهات، خاصة المناطق ذات المؤهلات الإنتاجية العالية، وتم تزويد السوق بأعلاف الماشية بكميات وافرة.

ويُرتقب أن يبلغ رقم معاملات القطاع ما قيمته 12 مليار درهم، سيتم تحويل غالبيتها إلى العالم القروي، ما سيمكّن الفلاحين من مواجهة مصاريف الأنشطة الفلاحية الأخرى، خاصة مع بداية الموسم الفلاحي 2019 -2020، وتنشيط الحركة الاقتصادية في القرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *