نظمت جهة سوس ماسة والبرنامج الجهوي لمبادرات الفاعلين في مجال الهجرة، صباح اليوم الخميس 23 ماي الجاري، حفلا لإطلاق 16 مشروعا جديدا في مجال الهجرة والتنمية والدامجة للنوع الاجتماعي.

وذكر بلاغ صحفي، أنه وفي إطار الآلية المفتوحة لتمويل المشاريع المعروفة باسم “الشباك”، تم إلى غاية متم شهر شتنبر 2023، انتقاء 16 مشروعا جديدا للتمويل في جهة سوس-ماسة ليرتفع بذلك مجموع المشاريع الممولة من طرف البرنامج الجهوي لمبادرات الفاعلين في مجال الهجرة إلى 27 مشروعا.

وسيتم تنفيذ هذه المشاريع في 5 جماعات ترابية في الجهة من طرف 16 جمعية وتعاونية بغلاف مالي يقدر بـ : 8.222.000 درهم.

وقد تم انتقاء المشاريع مرورا بعدة مراحل: تقييم اللجنة التقنية (من 6 إلى 8 شتنبر ومن 28 إلى 29 نونبر 2023)، المواكبة في الصياغة الأدبية والمالية (من 5 فبراير إلى 20 مارس 2024) والتعاقد النهائي مع الجمعيات والتعاونيات التي تم انتقاء مشاريعها (من 15 إلى 21 أبريل 2024).

يذكر أن البرنامج الجهوي لمبادرات الفاعلين في مجال الهجرة الذي تم إطلاقه سنة 2020 يهدف إلى دعم تملك وتفعيل تنزيل السياسات الوطنية للهجرة التي اعتمدها المغرب (الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء والاستراتيجية الوطنية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج) على المستوى الترابي.

وينفذ البرنامج بشراكة مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والشؤون الإفريقية وولايتي ومجلسي كل من جهة سوس ماسة وجهة الشرق.

ويتم تنفيذ البرنامج من طرف “إكسبرتيز فرانس Expertise France” بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، ويرتكز هذا البرنامج على 3 محاور تدخل رئيسية وهي تمويل المشاريع الجهوية في مجال الهجرة والتنمية الدامجة للنوع الاجتماعي، والمواكبة الاجتماعية والإدارية للمغربيات والمغاربة المقيمين بالخارج والعائدات والعائدون والمهاجرات والمهاجرين من بلدان أخرى، إضافة إلى تعزيز المساواة بين النساء والرجال في الولوج الى الخدمات العمومية.

المزيد من التفاصيل في الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *