أكد عمر مورو، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، عقب مشاركته في المعرض الدولي للسيارات، على الأهمية القصوى لصناعة السيارات.

وشدد مورو، خلال المعرض الذي تحتضنه عاصمة جمهورية الصين، على الالتزام الدائم لمجلس الجهة بالنهوض بالتنمية الصناعية، معبرا عن التزامه لاستكشاف فرص جديدة للشراكة لتحفيز التنمية الاقتصادية بالجهة.

وقد عقد عمر مورو، خلال تواجده في الصين، اجتماعات استراتيجية مع فاعلين كبار يمثلون شركات مثل: CRBCو SunYes, APGو Chinaust وLingyun.

ومن بين المحطات البارزة في هذه الزيارة، اللقاءات التي جمعت رئيس مجلس الجهة مع الرؤساء والمدراء العامين لكبريات الشركات الصينية، والتي انصبّت على التخطيط لتوسيع المشاريع الصينية الكبرى بالمغرب، خاصة مع شركة APG، المتخصصة في أنظمة كوابح السيارات، برقم معاملات يصل إلى 3,5مليار دولار أمريكي. وشركةSunYes المتخصصة في إنتاج  الالكتروليتات المتعلقة بقطاع بطاريات السيارات ، برقم معاملات يصل إلى 300 مليون دولار أمريكي. 

بالإضافة إلى شركةLingyun، المتخصصة في إنتاج الأجزاء الحديدية والبلاستيكية، برقم معاملات يصل إلى 2,38 مليار دولار أمريكي. وشركةChinaust، المتخصصة في الأنابيب برقم معاملات يصل إلى 300 مليون دولار أمريكي.

وقد عبرت هذه الشركات عن رغبتها في الاستثمار في مدينة محمد السادس طنجة-تيك، من أجل تصدير إنتاجها إلى أوروبا، مع ما ستحدثه هذه الاستثمارات من قيمة مضافة للتنمية الاقتصادية بالجهة. 

كما عقد  عمر مورو، بحضور المدير العام لشركة تهيئة طنجة-تيك، اجتماعا مع المدير العام ونائب الرئيس لشركة CRBC، الرائدة من بين الأربع شركات عمومية بالصين التي تمتد نشاطاتها في قطاع البناء في جميع أنحاء العالم، بأزيد من 50 فرعا في آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا؛ برقم معاملات يصل إلى 5مليار دولار أمريكي. 

وقد كان الاجتماع مع شركة CRBC، وهي شركة مساهمة في “شركة تهيئة طنجة—تيك” ، فرصة لمناقشة برنامجها التوقعي لسنتي 2024-2025، والتأكيد على الالتزام وبذل الجهود من طرف هذا الشريك الصيني لتشجيع الشركات الصناعية للاستثمار في مدينة محمد السادس طنجة-تيك. 

هذه اللقاءات والاجتماعات الاستراتيجية تؤكد على التزام رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة على دعم المشاريع الاستثمارية للشركات في مدينة محمد السادس طنجة-تيك، ونسج شراكات مستدامة، لفتح آفاق اقتصادية وتجارية واعدة تستفيد منها الجهة وساكنتها،  والدفع بتطوير أداء “شركة تهيئةطنج-تيك” في الصين، وتعزيز تموقعها على الساحة الدولية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *