اختيارت الوكالة الوطنية للمرافق العامة (ANEPشركة التصميم الإنجليزية “بوبيلوس” POPULOUS، ومجموعة ولعلو “Oualalou+Choi” للتصميم والدراسات المعمارية، لتصميم ملعب الدار البيضاء الكبير.

وأكدت الشركة في بلاغ لها، أمس الأربعاء، أنها حصلت على عقد صفقت الملعب الكبير الذي سيشيد على مساحة تبلغ 100 هكتار في جماعة المنصورية بإقليم بنسليمان، ويتسع لـ115 ألف متفرج، من المتوقع أن يكون أكبر ملعب لكرة القدم في العالم.

وأضافت الشركة أن ملعب الدار البيضاء الكبير، سيكون متوافقا تماما مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وسيكون جاهزا لاستضافة مباريات نهائيات كأس العالم “مونديال 2030″، وسيكون معقل أكبر فريقين في المدينة.

وأوضحت الشركة في بلاغها، أنه تم استلهام مخطط تشييد الملعب من التجمع الاجتماعي الترفيهي في المغرب، المعروف باسم “الموسم”، وأن هيكلة الملعب سيتجسد على شكل خيمة كبيرة، يظهر كمدخل مثير في المناظر الطبيعية للغابات.

وقال كريستوفر لي، المدير الإداري لشركة Populous لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: “نحن فخورون جدًا باختيارنا لهذا المشروع المرموق، مع شركائنا Oualalou + Choi يعد الملعب الكبير بالدار البيضاء مكانًا مميزًا ومعلمًا لمواطني الدار البيضاء والمغرب والذي سيصبح أحد أعظم الملاعب في العالم.

من جهته، قال طارق ولعلو، مدير التصميم والشريك المؤسس في  “oualalou+choi”، والمهندس الرئيسي للمشروع: “إن الملعب الكبير بالدار البيضاء متجذر بعمق في الثقافة المغربية، بتقاليدها وتعابيرها المعاصرة، وهي متجدرة في الشخصيات القديمة، على غرار الموسم، والخيمة، والحديقة، وكذلك في تضاريس المغرب ومناظره الطبيعية. إنها مساحة سخية ومنفتحة على العالم وتحترم الطبيعة التي تحميها. إن الملعب الكبير بالدار البيضاء هو تجسيد للتقاليد العظيمة للضيافة المغربية“.

وأكد فرانسوا كليمان، المدير الأول ورئيس شركة Populous، والمهندس الرئيسي للمشروع، أن “الملعب الكبير بالدار البيضاء يعتبر حجر الزاوية في رؤية الملك محمد السادس لتطوير البنية التحتية لكرة القدم في المغرب”.

وأضاف، “وسيكون الملعب متوافقا مع معايير الفيفا، مما يسمح له باستضافة المباريات الكبرى في أرقى المسابقات الدولية في العالم، بما في ذلك كأس العالم 2030.

وتابع،”وتدل وتيرة أعمال البناء المتوقعة في بنسليمان على التزام جميع الأطراف المعنية بتسليم هذا المشروع المذهل. في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية، وسيكون بمثابة رصيد كبير للبلاد، وسيرفع المغرب إلى أعلى منصة عالمية لتطوير البنية التحتية الرياضية”.

Populous and Oualalou + Choi Win Global Architectural Design Competition for Morocco’s Grand Stade de Casablanca

ويعتبر مكتب “بوبولوس” من أشهر مكاتب الدراسات العالمية، التي فازت بصفقات عالمية في إنشاء مشاريع عملاقة، على غرار ملعب توتنهام الإنجليزي، ومطار “هيثرو” في العاصمة البريطانية لندن، وملعب “لوسيل” القطري، بإضافة إلى مساهمته في تجديد ملعب فريق آرسنال الإنجليزي.

ومن المنتظر أن يكون الملعب الكبير لمدينة الدار البيضاء، جاهزا بحلول عام 2028، من أجل استضافة مباريات بطولة مونديال 2030 المقررة إقامتها في المغرب وإسبانيا والبرتغال.

وكانت العديد من الشركات العالمية من أميركا وأوروبا والصين، أبدت اهتمامها بصفقة تصميم الملعب الكبير بمدينة بنسليمان، بعدما تم رصد غلاف مالي ضخم يفوق الـ5 مليار درهم ، لتشييده بمواصفات عالمية مميزة، ومن المتوقع أن  يتسع لحوالي 113 ألف مقعد، ليكون بذلك في مقدمة أكبر الملاعب في العالم.

ويأمل المغرب تشييد الملعب الضخم حتى يستضيف نهائي كأس العالم 2030 رغم أن المهمة لن تكون سهلة بالنسبة إليه، نظراً لرغبة إسبانيا في احتضانه على ملعب “سانتياغو برنابيو” في مدريد.

وكان  عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، قد ترأس الجمعة 20 أكتوبر بالرباط، مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة بين الحكومة وصندوق الإيداع والتدبير، لتمويل برنامج تأهيل 6 ملاعب لكرة القدم، تم اختيارها، بتعليمات ملكية سامية، في  كل من طنجة، والدار البيضاء والرباط وأكادير ومراكش وفاس، وكذا بناء ملعب جديد في مدينة بنسليمان.

ووقع على الاتفاقية، من جهة، شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، ومن جهة أخرى، خاليد سفير المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *