تفعيلا لدورية أصدرها عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، بات بإمكان الأمهات المغربيات، وخاصة اللواتي حصلن على الطلاق، إنجاز أو تجديد جواز السفر لفائدة أبنائهن القاصرين دون اشتراط موافقة مسبقة من الأب، مالم يصدر قرار قضائي يحول دون ذلك.

ونشرت قنصليتي المغرب بكل من نيويورك ومدريد، إعلانان تؤكدان فيهما، إعفاء المسطرة الإدارية المتعلقة بإحداث أو تجديد جوازات السفر البيومتري للأبناء القاصرين من موافقة الأب والاكتفاء بالأم.

وحسب إعلان نشرته القنصلية العامة للمملكة في نيويورك، اطلعت عليه جريدة “le12.ma“، “أنها تنهي إلى علم أفراد الجالية المغربية المقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية، أنه في إطار تبسيط المساطر الادارية، أصبح بإمكان المواطنات المغربيات إنجاز أو تجديد جواز السفر البيومتري لفائدة أبنائهن القاصرين دون اشتراط موافقة الأب، ما لم يصدر قرار قضائي يحول دون ذلك”.

من جهته أوضح إعلان القنصلية العامة للمملكة المغربية بالعاصمة الإسبانية مدريد أن القرار جاء بناء على الدورية التي وجهتها وزارة الداخلية إلى عمالات وأقاليم المملكة، والمتعلقة بجوازات السفر البيومترية، مؤكدا أنه أصبح للمرأة المغربية الحق في انجاز وتجديد أو سحب جوازات السفر لفائدة أبنائها القاصرين دون موافقة صريحة مسبقة من الأب، ما لم يكن هناك حكم قضائي يعارض ذلك.

وتعاني الأمهات الحاضنات المقيمات في الخارج، من صعوبات عديدة تتجلى في إعداد الوثائق الرسمية لأبنائهن، كجوازات السفر وبطاقات التعريف الوطنية، سواء داخل المغرب أو في الخارج، نتيجة رفض الآباء تقديم تلك الوثائق اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *