نحن نريد مؤتمر يكون الرابح فيه هو المشروع المؤسس لحزب الاصالة والمعاصرة، وليس طريطور تموين المؤتمر بالأكل والشرب. (عائشة العز)

كواحدة من الجيل المؤسس، كيف ترون التحضير للمؤتمر الخامس لحزب الأصالة والمعاصرة؟

 في الحقيقة، جوابا على سؤالكم، لا يمكنني سوى أن أضم صوتي إلى صوت عدد من الرفاق والرفيقات، الذين يرون أن السياق الزمني السياسي الذي يمر منه الحزب حاليا، لا يجعل من عقد المؤتمر الخامس في الموعد المعلن عنه أولوية، وأعتقد أن هناك العديد من أعضاء المجلس الوطني للحزب لهم نفس القناعة.

ولعل، الظروف التي تمر منها الاستعدادات للمؤتمر الخامس لحزب الاصالة والمعاصرة، تكاد تكون غير حماسية، وغير مؤطرة سياسيا من أجل الإقلاع بالمشروع السياسي للحزب، ونحن على بعد أشهر من الاستحقاقات الانتخابية في بلادنا.

وأعتقد أن أسباب غياب الحماس الذي يسبق عادة مؤتمرات الأحزاب من حجم حزب البام، هو عدم توصل المؤتمرين بمشروع الأوراق السياسية وغيرها، من أجل اعداد مداخلات إغنائها وإثراها.

نحن نريد مؤتمر يكون الرابح فيه هو المشروع المؤسس لحزب الاصالة والمعاصرة، وليس طريطور تموين المؤتمر بالأكل والشرب.

طالبتم بمبادرة تنظيم مائدة مستديرة من أجل الحوار الداخلي وانقاذ مسار الحزب. كيف؟ ولماذا؟

نعم، لقد وجهنا، دعوة الى قيادة الحزب من أجل مبادرة تنظيم مائدة مستديرة من أجل الحوار الداخلي وانقاذ مسار الحزب، وهي مبادرة لقيت ردود فعل إيجابية من فئات واسعة من قاعدة الحزب وعدد من مؤسسيه، وبالمناسبة أجدد الدعوة إلى مؤسسي الحزب وحكمائه وأمنائه السابقون من أجل الالتفاف حول مشروع الأصالة والمعاصرة.

كيف؟ لأنه بدون حوار صريح، لا يمكن، تحقق المصالحة، وبدون مصالحة، لن يجري إنقاذ الحزب من الوضع الذي آل اليه بعد المؤتمر الرابع تحديدا.

لماذا؟، لأننا نؤمن أن حزب الاصالة، بإمكانه، العودة الى المشروع المؤسس، والعودة الى السكة التي زاغ عنها، وخلفت إنسحابات وازنة من الحزب، كما أنه بالحوار والمصالحة، يمكن أن نذهب الى المؤتمر الخامس، بمشروع إصلاحي، قادر على إصلاح الأعطاب، وإستعادة التوهج، وثقة المغاربة في مشروع حزب الاصالة والمعاصرة.

 كسؤال أخير، من موقعكم كنائبة رئيس المؤتمر الوطني الرابع متى تكون برأيكم الظروف ناضجة لإنعقاد المؤتمر الخامس؟

في الواقع، ستكون الظروف ناضجة، لإنعقاد المؤتمر الوطني، الخامس،أولا، عندما تقع المصالحة، ثاني، عندما، يعود الحزب لجميع مناضلاته ومناضليه، وليس لـ “مجموعة”، ثالثا، عندما تكون لدينا داخل البام الشجاعة الأدبية والسياسية، لإعطاء المثال في تنزيل المبدأ الدستوري، المتعلق بربط المسؤولية بالمحاسبة، ورابعا، إبداع آليات جديدة لتحصين الحزب، وحماية مشروعه، والبداية مع إستجابة قيادة الحزب، لدعوة مبادرة تنظيم مائدة مستديرة من أجل الحوار الداخلي وانقاذ مسار الحزب، وهي المبادرة التي لانزال ننتظر تفاعل المكتب السياسي للحزب معها.

*عائشة العز عضو مؤسس لحزب الاصالة والمعاصرة       

عائشة عز في حوار مع موقع le12.ma

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *