قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في مستهل المجلس الحكومي المنعقد اليوم الأربعاء بالرباط، بأن سنة 2024 ستكون عنوانا لمواصلة تنزيل مختلف الأوراش الاستراتيجية والبرامج الحكومية عموما وتعزيز ركائز “الدولة الاجتماعية” خصوصا.

الدعم الاجتماعي المباش

وأكد أخنوش في معرض كلمته، أن الحكومة وزعت ما قيمته 524 مليون درهم، على مليون و4 آلاف و400 أسرة، في إطار عملية صرف أولى دفعات برنامج الدعم الاجتماعي المباشر.

وشدد أخنوش على أن البرنامج يلاقي إقبالا كبيرا من طرف الأسر المغربية، موضحا أن البوابة الإلكترونية الخاصة بالدعم الاجتماعي المباشر www.asd.ma، توصلت إلى حدود اليوم، بما يقارب 2.9 مليون طلب استفادة، تتوزع على النحو التالي: أزيد من % 64من الطلبات تهم المنح الشهرية عن الأطفال الممدرسين وغير الممدرسين، فيما أزيد% 34 منها تتعلق بطلبات من أجل الحصول على المساعدات الجزافية (500درهم)، و273 طلب للحصول على منحة للولادة.

وعبر رئيس الحكومة، عن الفخر والاعتزاز، إثر نجاح الحكومة في صرف أولى دفعات برنامج الدعم الاجتماعي المباشر للأسر المستوفية لشروط الاستفادة، يوم 28 دجنبر الماضي، قبل نهاية سنة 2023، تماشيا مع التوجيهات الملكية.

وأردف قائلا إن الأسر التي كانت قد وضعت طلباتها بعد 10 دجنبر المنصرم، ستتوصل بدفعتي ‏شهري دجنبر ويناير، في نهاية هذا الشهر، مطمئنا عموم المواطنين والمواطنات بشأن الاستفادة المستقبلية من هذا الورش الملكي التاريخي، بحيث ما يزال أمامهم فرصة تقديم الطلبات من أجل الحصول على مبلغ الدعم في حال توفرهم على الشروط المطلوبة.

 

برنامج دعم السكن 

وأشار رئيس الحكومة كذلك، إلى أن برنامج “دعم السكن” الذي تم إطلاقه خلال الأسبوع الماضي، يعرف إقبالا شعبيا، يعكسه توصل المنصة الرقمية المخصصة لهذا الغرض، وخلال هذه الفترة الوجيزة، بأكثر من 16 ألف طلب استفادة.

وكشف أخنوش أن المعالجة الأولية لطلبات المواطنين، أبانت أن 89% منهم لهم الحق في الاستفادة، وفق تأكيد وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، مساء أمس الثلاثاء.

وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، خلال جلسة العمل التي ترأسها جلالته بتاريخ 17 أكتوبر 2023، شدد أخنوش أن حكومته أعطت مطلع يناير الجاري، الانطلاقة الفعلية لبرنامج الدعم المباشر للسكن، حيث فتحت باب استقبال الطلبات من خلال البوابة الإلكترونية “دعم السكن”، التي تم إطلاقها بداية يناير الجاري.

ولفت رئيس الحكومة إلى أن البرنامج يروم تسهيل ولوج المواطنات والمواطنين من ذوي الدخل المنخفض والطبقة المتوسطة للسكن، وتقليص العجز السكني، وتسريع وتيرة استكمال برنامج “مدن بدون صفيح”، والرفع من عرض السكن، وإعطاء دفعة قوية لقطاع الإسكان وتحفيز القطاع الخاص، مذكرا بأن هذا البرنامج الجديد، سيستفيد منه على حد سواء المغاربة المقيمون بالمغرب أو بالخارج، مما يعكس مركزية مغاربة الخارج في البرامج الحكومية.

 ترسيم رأس السنة الأمازيغية 

وتزامنا مع الاحتفال بحلول رأس السنة الأمازيغية، أكد أخنوش أن قرار ترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنها، تنفيذا للقرار الملكي السامي، “يجسد الإرادة الملكية السامية التي مكنت المملكة من قطع أشواط كبيرة في هذا المجال خلال العشرين سنة الماضية، وانتصارا للأمازيغية كمكون رئيسي للهوية المغربية الغنية بتعدد روافدها، كما يبصم هذا القرار مرة أخرى على جدية الحكومة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية”.

وقدم أخنوش تهانيه لجلالة الملك ولعموم المغاربة بمناسبة رأس السنة الأمازيغية، قائلا “بمناسبة رأس السنة الأمازيغية التي سنحتفل بها هذه السنة لأول مرة، عطلة رسمية مدفوعة الأجر، أتقدم أصالة عن نفسي ونيابة عن الحكومة، بخالص التهاني لصاحب الجلالة الملك ‏محمد السادس، نصره الله، وللأسرة الملكية الشريفة، ولعموم المغاربة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *