كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن تفاصيل إعادة إعمار وترميم أماكن العبادة المتضررة جراء زلزال الحوز.

ووفق المعطيات التي تم الكشف عنها بمناسبة مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة في مجلس النواب، فقد تم جرد الأماكن الدينية المتضررة وعددها 2516 منها 2217 مسجدا وحراستها، وتمت برمجة إنجاز خبرات تقنية ل950 بناية دينية موزعة على الجهات الأربعة المتضررة تصل كلفتها لحوالي 20 مليون درهم مع المختبر العمومي للتجارب والدراسات.

تبعا لذلك، تم إعداد الدراسات التقنية وتدعيم عشرة مساجد تاريخية كبرى، مع تدعيم وإجراء خبرات تقنية ل 30 مسجدا توجد بالمدارات السياحية لمدينة مراكش، علاوة تدعيم مسجد تنمل وتأمين حراسته والحفاظ على القطع الأثرية.

وفي ما يتعلق بالعمليات الخاصة بالزو ايا والأضرحة، فثد تم جرد الزوايا والأضرحة المتضررة وعددها 299، كما تمت برمجة إنجاز خبرات تقنية للبنايات والزاويا والأضرحة المتضررة من الزلزال وعددها 267، مع إنجاز الدراسات المعمارية، المخبرية والتقنية لترميم الزاويا والأضرحة التاريخية وعددها 17.

ولإصلاح هذه الأضرار فقد تم تحديد الاعتمادات الأولية المخصصة للعمليات الاستعجالية في مبلغ 95 مليون درهم برسم سنة 2023،  برمجة مبلغ مليار و200 مليون درهم لتأهيل الأماكن الدينية المتضررة جراء زلزال الحوز.

ولتأمين استمرار إقامة الشعائر الدينية، فقد فتح المساجد المؤهلة لإقامة الشعائر الدينية و عددها 596 مسجدا، مع استعمال 462 مكانا كبديل لإقامة الشعائر الدينية و اقتناء أماكن بديلة من أجل إقامة الشعائر الدينية، بتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة الصناعة والتجارة، والمتمثلة في 500 خيمة مساحتها 60 متر مربع بثمن يقدر ب 48 ألف درهم للخيمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *