كشف عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، عن معطيات مثيرة تتعلق بشهود الزور في محاكم المملكة، إذ قال إن شاهد زور شهد في 42 قضايا مختلفة.

 وأكد وهبي في كلمته خلال المؤتمر الوطني الثاني للمساعدة الاجتماعية في مجال العدالة، المنظم صباح الثلاثاء 3 أكتوبر 2023، من طرف وزارة العدل بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة، حول موضوع “مأسسة المساعدة الاجتماعية بالمحاكم وآفاق تطوير الخدمات المقدمة للأطفال والنساء والفئات الخاصة”، اليوم الثلاثاء في الرباط، على ضرورة “تنظيف المحاكم ومحيطها”.

وفي هذا السياق، كشف الوزير عن وقوف السلطات في احدى المدن على شاهد قدم شهادته 42 مرة في قضايا مختلفة، وهو ما يبين حسب المسؤول الحكومي “وجود خلل ما”، سواء في الدخول للمحاكم، أو في رقمنة الملفات حتى يكون الاطلاع عليها سهلا، وهو ما يمكن من تفادي اختلالات عديدة، من ضمنها حالات النصب، مشيرا في هذا السياق الى كون أحد الاشخاص قد كان “ضحية” في 32 قضية تتعلق بحوادث سير.

إلى ذلك، أكد وهبي على أن وزارة العدل تشتغل في انسجام تام مع كل من رئاسة النيابة العامة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وذلك ب”رؤى مشتركة” في العديد من المواضيع. 

وفي هذا السياق، كشف الوزير عن وجود قانون المسطرة في اللمسات الأخيرة قبل عرضه على الحكومة، مع تقدم مسطرة المصادقة على مشروع القانون المتعلق بالعقوبات البديلة، والذي سيكون للمساعدات الاجتماعيات دور مهم فيها. 

وأقر وزير العدل بالواقع المر لمهنة المساعدة الاجتماعية داخل المحاكم، بالرغم من أن المساعدة الاجتماعية من أهم المؤسسات التي تسهل ولوج المواطن للمحاكم، معتبرا أن الوقت  قد حان الوقت للتفكير كيف يمكن للمساعدة الاجتماعية أن تكون هي القنطرة بين العدالة بمفهومها العام والمواطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *