عقد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، أمس الثلاثاء، بالدار البيضاء، اجتماعا تشاوريا بخصوص الاستراتيجية الصناعية الوطنية الجديدة.

والتقى مزور بكل من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والفدراليات المهنية، للاستماع ل” المقترحات الكفيلة بإغناء الاستراتيجية الصناعية التي هي حالياً في طور الإعداد”، حسب وزارة الصناعة والتجارة.

وأبرز مزور خلال اللقاء أن ” العهد الصناعي الجديد الذي دعا إليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من خلال الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في اليوم الوطني للصناعة، سيتم عبر التعبئة القوية لكافة شركاء القطاعين العام والخاص ليجعل من الصناعة المغربية محفزا لإحداث مناصب شغل مستدامة”.

شكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، رحب بالمبادرة التشاورية لوزير الصناعة والتجارة، داعيا إلى أن “تدمج هذه الاستراتيجية العديد من الرافعات الأساسية التي قدمناها في الكتاب الأبيض للاتحاد الذي تم إعداده في أعقاب اليوم الوطني للصناعة، من أجل الارتقاء القوي بصناعتنا”:

ومن بين الرافعات التي اقترحتها المقاولات “النهوض بعلامة “صُنِعَ في المغرب”، والابتكار والبحث والتطوير، وإحداث آليات تمويلية ودعم المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وتحفيز القدرة التنافسية للموارد العقارية واللوجيستيكية، والانتقال الطاقية”، مع “تنمية الموارد البشرية الصناعية، علاوة على إدماج القطاع غير المهيكل”.

وتؤكد الوزارة أن هذه المبادرة التّشاركية تروم تدارس وإعداد رؤية صناعية وطنية في إطار مجهود جماعي، مع مراعاة الاحتياجات والخُصوصيات القطاعية والجهوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *