طالب فريق التقدم والاشتراكية في مجلس النواب، باستدعاء وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لمناقشة تحضيرات وترتيبات الدخول الجامعي في ظل المتغيرات الجديدة في القطاع.

ولفت رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية في طلب عقد اجتماع اللجنة إلى ان الوزارة شرعت عمليا في اعتماد مضامين القواعد الجديدة المرتبطة بمنظومات أسلاك الاجازة والماستر والدكتوراة، وبدفتر الضوابط البيداغوجية الجديدة.

واعتبر حموني أنه “من الضروري مناقشة البرلمان للحكومة لكي تقدم الترتيبات التي قامت بها لإنجاح الدخول الجامعي تواصليا وماديا وبشريا وبيداغوجيا وتقنيا”، وذلك في ظل التغييرات التي يتم اعتمادها حاليا.

كما طالب حموني الحكومة بالكشف خلال الاجتماع عن اجراءاتها لمواجهة “مظاهر الارتباك الحاصل لدى مكونات الجامعة، وضعف التواصل مع الطلبة لتفسير المستجدات، واستمرار غياب ملاءمة معظم التخصصات الحالية مع سوق الشغل”.

كما لفت رئيس فريق “الكتاب” في طلبه إلى “استمرار غياب ملاءمة معظم التخصصات الحالية مع سوق الشغل”، وكذا “ظاهرة الاكتظاظ حيث نحو 70 مؤسسة فقط ذات الاستقطاب المفتوح تستقبل أكثر من 85% من الحاصلين على شهادة الباكالوريا”.

الحموني نبه كذلك الى ما اعتبره “غياب الرؤية لتجاوز إشكالية ضعف العدالة المجالية في مجال التعليم العالي، اشكاليات تدبير المنح والاستفادة من الأحياء الجامعية”، حسب ما ورد في الطلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *