وجهت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، رسالة مشتركة إلى مجموعة من الشركات المسيرة لمواقع التواصل الاجتماعي، لحثها على حماية المعطيات الشخصية للمغاربة.

 ويتعلق الأمر برسالة مشتركة بشأن” استخراج المعطيات من الويب (Web Scraping) وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي”، موجهة إلى مجموعة GAMMAs،وموقعة من طرف إحدى عشرة هيئة نظيرة لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي عبر العالم.

 ونبهت الرسالة إلى المخاطر الرئيسية المرتبطة بحماية الحياة الخاصة في ما يتعلق بسحب المعطيات من الويب ، وحثت وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية الأخرى على حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي للأفراد من سحب المعطيات من أجل الامتثال للقوانين المعمول بها. 

 كما دعت الرسالة هذه المنظمات إلى اتخاذ التدابير اللازمة للتقليل من مخاطر انتهاك الحياة الخاصة المرتبطة بسحب المعطيات من الويب، وهي تقنية تتجلي في الاستخراج الآلي للمعطيات من الانترنيت. 

 وبذلك، فإنها تمثل عددا من المخاطر منها الهجمات الإلكترونية المستهدفة، وسرقة الهوية، فضلاً عن الرسائل غير المرغوب بها أوالاستقراء المباشر غير المأذون به.

ووجهت هذه الرسالة المشتركة إلى، Alphabet Inc. (YouTube) و ByteDance Ltd (TikTok) و Meta Platforms، Inc. (Instagram و Facebook و Threads) و Microsoft Corporation (LinkedIn) و Sina Corp (Weibo) و X Corp. (Twitter)

 كما وجهت الرسالة إلى الأفراد الذين يستعملون وينشرون المعطيات ذات الطابع الشخصي على هذه المواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *