أكدت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، الخميس بالرباط، أن الشباب المغربي متميز على الصعيدين الوطني والعالمي في مجال الرقمنة.

وأضافت مزور، في كلمة لها خلال لقاء خصص لإطلاق تكوين 1000 طالب في المجال الرقمي، في أفق تكوين 15.000، في إطار المبادرة الاستراتيجية للاقتصاد الرقمي بالمملكة “جوب إن تيك “JobInTech”، أن هذا التميز فسح المجال أمام المستثمرين المغاربة والأجانب للاستفادة من الكفاءات المغربية.

وأبرزت أن النموذج التنموي الجديد وضع الرقمنة ضمن أولوياته الكبرى، مؤكدة أن الوزارة تدعم وتولي أهمية خاصة للتكوين في مجال الرقمنة في إطار الانتقال الرقمي للتكوين في هذا المجال.

وبعدما ذكرت أنه خلال معرض “جيتكس إفريقيا المغرب”، تم التوقيع على اتفاقية لإحداث مبادرة “جوب إن تيك” “JobInTech”، أوضحت أن تنزيلها في وقت قريب من خلال تكوين الشباب هو ثمرة مجهود مشترك.

وتابعت في هذا السياق أنه بموجب هذه الاتفاقية تم تكوين الشباب في مجال الذكاء الاصطناعي وفي مجال البرمجيات والأمن السيبراني وتطوير المواقع الالكترونية وتطبيقات الهاتف، التي تتماشى مع احتياجات سوق الشغل ولسد الخصاص الذي يعرفه القطاع الخاص والعام.

من جانبه، أكد المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، خالد سفير، أن انخراط المؤسسة في هذه المبادرة يرجع للمستوى العالي للمواهب التي يزخر بها المغرب بصفة عامة وفي في مجال الرقمنة بشكل خاص، فضلا عن كونها تقوم على الجانب الإنساني.

وأضاف أن هذا العمل ليس وليد اليوم بل يرجع لاختيارات المملكة ، داعيا الشباب المغربي إلى التسلح بالعلم سواء في اللغات أو غيرها من العلوم.

وتهدف مبادرة “جوب إن تيك” “JobInTech”، إلى تكوين الآلاف من الشباب ودمجهم في المهن الرقمية من أجل توفير الكفاءات المطلوبة في المجال الرقمي وسد الاحتياجات المتزايدة للمقاولات.

واختتم اللقاء بالتوقيع على العديد من الاتفاقيات بين القطاع العام والقطاع الخاص تهدف إلى إغناء سوق الشغل بالشباب الحاصل على شواهد التكوين في مجال الرقمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *