تتجه الأنظار بعد غد الأحد إلى المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، الذي سيحتضن إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم بين الوداد البيضاوي صاحب الأرض والجمهور والأهلي المصري المستفيد من تقدم في ميدانه بهدفين لواحد.

وأسند الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، مهمة قيادة النهائي الحارق بين الوداد والأهلي، للحكم الإثيوبي “باملاك تيسيما”، الذي طالبت أصوات بتغييره، ليخرج الكاف ويعلن عن تشبثه بالحكم الإثيوبي.

وعن هذا اللقاء المنتظر و الجدل الذي رافق حكم مباراة الذهاب الليبي معتز إبراهيم الشلماني، وتعيين الحكم الإثيوبي باملاك تيسيما، كان لنا الحوار التالي مع الحكم الفيدرالي السابق حميد البعمراني. 

حاوره: م. بودويرة

1- بداية، ما هو تقييمكم لتحكيم مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا؟

أولا أشكر le12.ma على الاستضافة، بالنسبة للحكم الذي قاد مباراة الذهاب الذي هو الحكم الليبي، مجمل القول أن الحكم الليبي حكم شاب من الحكام الذين أتاحت لهم الفرصة لجنة التحكيم الافريقية، لأنه أصبح من حكام رقم “أ”.

 كما تعلمون أن تحكيم إفريقيا أو أوروبا أو أمريكا يصنفونهم على ثلاثة أصناف، هذا من الصنف الأول وسيكون من الحكام الذين سيقودون نهائيات كأس العالم المقبلة و الألعاب الأولمبية.

بخلاصة الحكم كان في المستوى والمستوى الكبير، أدار المقابلة بحنكة، طبق القانون وروح القانون، امتص غضب الجمهور واللاعبين وكل شيء، كان في المستوى المطلوب، وخرج بالمقابلة إلى بر الأمان.

الوداد يؤجل هزم الأهلي إلى مباراة كازا.. شاهد تصريحات ودادية

 

2- كيف ترون تعيين الحكم الإثيوبي تيسيما لإياب نهائي العصبة رغم الجدل الذي صاحب ذلك؟.

بغض النظر، عن مطالبة بعض الأصوات بتغيير تعيين الحكم الإثيوبي تيسيما، وتشبث الكاف به، كحكم لإياب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم بين الوداد البيضاوي صاحب الأرض والجمهور والأهلي المصري المستفيد من تقدم في ميدانه بهدفين لواحد، فالحكم الاثيوبي باملاك تيسيما، هو اليوم رقم 1 افريقيا.

والحقيقة تقال، فهو من الحكام الذين لم يأخذوا حقهم، ومن الحكام الذين ظلموا، لم يشاركوا في كاس العالم بقطر، ومن الحكام الذين لديهم تجربة كبيرة ولياقة بدنية ممتازة، يكون قريب للكرات يطبق القانون وروح القانون، أظن أن هذا التعيين هو في محله.

3- أنتم كحكم سابق ماهي نصائحكم للاعبين وطاقم الوداد؟

كحكم سابق، النصائح التي سأوجهها للاعبي فريق الوداد البيضاوي، بهذه المناسبة أتمنى لهم الفوز بالكأس، لأن الوداد ليس غريب على النتائج الايجابية وهذه الكأس الافريقية، إن شاء الله ستكون من نصيب الوداد.

أحث اللاعبين وأخص بالذكر الطاقم التقني ليتحلوا بالصبر وألا ينساقوا لاستفزازات اللاعبين المصريين الذين نعرفهم بأنهم يتقنون “التبوحيط” وضياع الوقت، إذن لا يجب ان ينساقوا وراء هذه الألاعيب، وأتمنى حظ موفق للوداد، وشكرا مرة أخرى لجريدة le12.ma .

*حميد البعمراني حكم فيدرالي سابق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *