يودع الفوج الأول من الحجاج المغاربة ليلة الخميس/الجمعة أهلهم، إستعدادا  لركوب أولى رحلات الحج لهذا العام والتي ستنطلق غدا الجمعة من مطار الرباطسلا في اتجاه مطار المدينة المنورة.

وبرمجت الخطوط الملكية المغربية لهذا الغرض، وفق مصدر جريدة le12.ma. رحلتين جويتين مباشرتين تنطلقا من مطارالرباطسلا في اتجاه مطار المدينة المنورة .

يذكر  أن أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية قال الثلاثاء في البرلمانمخاصش الناس تتشكا في الحج باش يدوز ليها وخاص يصبرو واحنا من جهتنا كنديرو مجهودات كبيرة باش الحجاج المغاربة يدوزوا هاذ الفريضة في أحسن الظروف والأحوال“.

وأكد الوزير، في معرض جوابه، بمجلس المستشارين على سؤال حول التدابير المتخذة لمواكبة وتأطير الحجاج المغاربة،  أنالحج هو مسألة موقوفة على قبول الله تعالى، ولذلك فالحالة النفسية والروحية للحاج حاسمة، ولا يعني الالتزام بشرط الحج أننا نتفادى ما يُفسدها حتى لا يقال عنا إننا فعلنا كذا وكذا، بل أن يذهب الناس إلى الحج في جو روحاني ليتقبل الله منهم”.

وأضاف الوزير التوفيق،ينبغي على الحجاج أن يذهبوا بنية صادقة وبصبر، فالله تعالى أوصانا مرات ومرات بالصبر في القرآن”.

يذكر أن آخر رحلة حجاج في مرحلة الذهاب ستكون يوم 22 من شهر يونيو الجاري، وفق أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

يذكر أن حصة المملكة المغربية خلال موسم الحج لسنة 1444 عادت مجددا، إلى 34 ألف حاج وحاجة، وذلك إثر رفع القيود المتعلقة بشرط السن الذي كانت حددته السلطات السعودية في أقل من 65 سنة.

وتجدر الإشارة إلى أن الرحلة الأولى للحجاج المغاربة برسم الموسم الحالي ستنطلق في الثاني من شهر يونيو 2023، فيما تم تحديد مدة إقامة الحجاج في ما بين 28 و30 يوما.

وفيما يتعلق بمصاريف الحج، فقد سبق أن أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بأن مبلغ مصاريف الحج لموسم 1444 هـ بالنسبة لتنظيم الوزارة هو 62.929,00 درهما، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *