ردا على كوريا الشمالية، أمرت وزارة الدفاع اليابانية سلاح الجو بتدمير أيّ صاروخ باليستي يتأكّد أنّه سيسقط في مياه اليابان.

وكالات

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، صباح الأربعاء، أنّ كوريا الشمالية أطلقت ما وصفته بـصاروخ فضائي، في خطوة فعّلت لوقت قصير أنظمة التحذير من هجوم جوّي في كلّ من العاصمة سيول ومنطقة أوكيناوا اليابانية.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في سيول إنّ بيونغ يانغ أطلقت باتّجاه الجنوبما تقول إنّها مركبة إطلاق فضائية“.

من جهتها أصدرت سلطات العاصمة تحذيرا للسكّان عبر رسالة نصّية قصيرة وصلتهم على هواتفهم النقّالة وجاء فيهاأيّها المواطنون، يرجى الاستعداد للإخلاء والسماح للأطفال وكبار السنّ بالإخلاء أولا، بينما دوّت في وسط سيولصفّارات الإنذار.

لكنّ وزارة الداخلية الكورية الجنوبية سارعت إلى القول إنّالتحذير الذي أصدرته حكومة مدينة سيول في الساعة06:41 صدر عن طريق الخطأ“.

بدورها، أطلقت اليابان تحذيراً لسكّان منطقة أوكيناوا الجنوبية

وقال مكتب رئيس الوزراء في تحذير على تويتر بثّته محطةإن إتش كيالتلفزيونية العامّةإطلاق صاروخ. إطلاقصاروخ. كوريا الشمالية أطلقت على ما يبدو صاروخاً. من فضلكم احتموا داخل المباني أو تحت الأرض“.

لكنّ الحكومة اليابانية ألغت هذا الإنذار بعد 30 دقيقة، مطمئنة إلى أنّ كلّ الأخطار قد زالت.

وقال مكتب رئيس الوزراء على تويترمن المتوقع ألا يصل الصاروخ المذكور إلى اليابان. لقد تمّ إلغاء الدعوة للإخلاء“.

وكانت كوريا الشمالية أكّدت الثلاثاء عزمها على إطلاق قمر اصطناعي لأغراض التجسّس العسكريلمواجهة التحركاتالعسكرية الخطرة للولايات المتّحد وأتباعها“.

وكان مسؤولون يابانيون أعلنوا الإثنين أنّ بيونغ يانغ أبلغتهم بأنّها ستطلق قمراً اصطناعياً اعتباراً من هذا الأسبوع، محذّرين من أنّهم يعتقدون أنّ نظام كيم جونغأون يعتزم في الواقع اختبار صاروخ باليستي في تحدٍِّ للعقوبات الدولية المفروضة عليه.

والثلاثاء نقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية عن ري بيونغ شول، نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية فيالحزب الحاكم، قوله إنّقمر الاستطلاع العسكري الرقم 1″ سوفيُطلق في يونيوبهدفالتعامل مع الأعمالالعسكرية الخطيرة للولايات المتّحدة وأتباعها“.

ووفقاً لطوكيو فإنّ بيونغ يانغ أبلغت خفر السواحل اليابانية بأنّها ستطلق الصاروخ بين 31 مايو و 11 يونيو وأنّ المياهالواقعة قرب البحر الأصفر وبحر شرق الصين وشرق جزيرة لوزون في الفيليبين تعتبر تالياً مناطق خطرة.

ويعني هذا التحذير في العادة أنّ حطاماً من الصاروخ أو بعضاً من طبقاته قد يسقط في هذه المياه.

وأمرت وزارة الدفاع اليابانية سلاح الجو بتدمير أيّ صاروخ باليستي يتأكّد أنّه سيسقط في مياه اليابان.

وقالت الوزارة إنها ستسمح لقواتها باستخدام صواريخأس أم 3″ وصواريخباتريوت باك-3″ لإسقاط صواريخ على علوّ متوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *