في حادثة تكرس عدم شرعية، نظام الحكم العسكري في الجزائر، رشق معارضون له أمس الثلاثاء  موكب الرئيس الوهمي للجزائر عبد المجيد تبون، الذي قام يومي الاثنين- الثلاثاء بزيارة مرتبكة لدولة البرتغال.

وجاءت تلك الزيارة التي مسحت وجه نظام الجزائر في الغيس، أيام فقط على القمة المغربية البرتغالية، التي إحتضنتها لشبونة، وحضرها عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية، الذي إستقبله أفراد من الجالية المغربية بالود والعناق.

وظهر شباب حراكي في مقطع فيديو، الى جانب نشطاء أخرين، ينتظر مرور موكب تبون لرشقه بالبيض الفاسد.

 

وردد الشاب الحراكي الجزائري لسان دارجي عبارة:” تبون العسكر ما عندو شرعية”، مضيفا  وفق مقطع الفيديو الذي شاهدته جريدة le12.ma، ” والشعب يتحرر هو لي يقرر دولة مدنية”.

 وتابع هذا الناشط الحراكي المطالب الى جانب باقي الحراكيين بإسقاط نظام العسكر، مرداد:” تبون مزور جابوه العسكر ما عندو شرعية”.

وأظهر شريط  ثان، إحتشاد العشرات من الحراكيين الجزائريين، قبالة مبني بلدية لشبونة حيث كان تبون يودع عمدتها، وهم يرددون عبارات مناؤية لحكم العسكر في البلاد.

 

وخاطب أحد الشباب الحراكي تبون قبالة الصحافة العالمية التي كانت توثق المشهد بالقول:” تبون الحكار طلق ولادنا”. في إشارة الى الحراكيون والنشطاء السياسيون والاعلاميون والمدونون الذي يرمي بهم نظام شنكريحة في السجون.

 يأتي هذا أيام فقط على القمة المغربية البرتغالية، التي إحتضنتها لشبونة، وحضرها عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية، الذي إستقبله أفراد من الجالية المغربية بالود والعناق.( شاهد الصور)

توافد أفراد من الجالية المغربية بالبرتغال للاستقبال أخنوش وأخد صور معه(تصاور)

 وتحت عنوان” تبهديلة رئيس القوة الإقليمية تبون يستقبل من طرف مستخدمي المطار وسفير الجزائر بالبرتغال”، كتب موقع جزاير تايمز مقالا جاء فيه:” تفاجأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ا الإثنين، لدى وصوله إلى مطار العاصمة البرتغالية لشبونة بغياب رئيس الدولة في استقباله أو اي مسؤول سام رفيع، خلافا للبروتوكول المعمول به أثناء إستقبال رؤساء الدول المحترمين”.

وأضاف ذات المصدر: :”كان في إستقبال تبون مستخدمي المطار وبعض الشخصيات الدبلوماسية والعسكرية البرتغالية وسفير الجزائر بلشبونة، الأمر الذي اعتبره نشطاء جزائريين إهانة للرئيس وللدولة الجزائرية”.

وتابع،” وسائل إعلام جزائرية نقلت أنه من المنتظر أن يتم خلال هذه الزيارة عقد مجموعة من الاتفاقيات تخص التعاون الاقتصادي والتجاري والسياسي بين البدين، كما سيجري تنظيم منتدى أعمال جزائري برتغالي في العاصمة لشبونة، يشارك فيه رجال الأعمال الجزائريين والبرتغاليين”.

رئيس الجمهورية البرتغالية يستقبل أخنوش

وأضاف “زيارة تبون إلى البرتغال تأتي كردة فعل بعد أسبوع من الزيارة الناجحة التي قام بها رئيس الحكومة عزيز أخنوش إلى لشبونة وعقد منتدى اقتصادي بين البلدين”.

وخلال الزيارة، “جددت البرتغال التأكيد على دعمها لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية”. يقول موقع جزاير تايمز.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *