كشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن أرقام جديدة تخص الموسم الفلاحي.

وتحدثت وزارة الفلاحة تن إنتاج متوقع من الحبوب الرئيسية يصل الى 55.1 مليون قنطار، بزيادة 62% مقارنة بالموسم السابق، وذلك من مساحة مزروعة بالحبوب الرئيسية بلغت 3.67 مليون هكتار مقابل 3.57 مليون هكتار في 2021/22، أي بزيادة 2.8%.

ويتوزع هذا الإنتاج على القمح اللين بواقع 29.8 مليون قنطار، والقمح الصلب بواقع 11.8 مليون قنطار والشعير بما يتجاوز 13.5 مليون قنطار.

وفيما يتعلق بالأشجار المثمرة، أكدت الوزارة أن ” الظروف المواتية، التي تعد أفضل نسبيًا من تلك التي كانت سائدة في عام 2022 مكنت من الإزهار الجيد”، مما ينبؤ ب”عودة متوقعة إلى الوضع العادي لإنتاج الحوامض والزيتون، كما تشير الظروف المناخية المواتية بشكل استثنائي، في جنوب الأطلس، إلى زيادة في موسم التمور مقارنة بالسنة الماضية“.

وفي ما يخص الخضر، أوضحت الوزارة أن إنتاج البواكر للموسم الحالي من تموين السوق الوطني وتغطية الاحتياجات والاستجابة للتصدير، مشيرة إلى أن الجهود المشتركة للمهنيين والوزارة مكنت من ضبط سوق الطماطم مع الاستمرار في التصدير.

وأبرز المصدر ذاته أنه “باستثناء البطاطس، تعرف أسعار البصل الأخضر والطماطم انخفاضا وتستقر في مستويات عادية”، مشيرا إلى أن “برنامج زراعة الخضروات الربيعية يسير بشكل طبيعي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *