بعد الجدل الكبير الذي أثارته أخبار حول حذف بحوث التخرج من سلك الإجازة في التعليم العالي، خرجت مصادر من الوزارة الوصية لتوضيح حقيقة الأمر.

وأفادت مصادر من الوزارة لـ“le12.ma”، بأن الأمر يتعلق بهندسة  بيداغوجية جديدة لسلك الإجازة بالجامعات المغربية، وذلك بحذف بحث نهاية التخرج“PFE” وتعويضه بوحدتين معرفيتين مُمهنتين في الفصلين الخامس والسادس، يتم تحديد محتواهما بتنسيق مع فاعلين من المحيط الاقتصادي والاجتماعي.

وقد صادقت على المشروع اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 14 أبريل 2023، وسينطلق ابتداء من السنة الجامعية 2023 – 2024.

وحسب المصادر ذاتها، سيتم كذلك برمجة وحدات من أجل تطوير القدرات الحياتية والذاتية والمهارات الرقمية للطلبة، وترسيخ ارتباطهم بالهوية الوطنية.

علاوة على ذلك، ستبرمج وحدات في اللغات الأجنبية، بما فيها اللغتين الفرنسية والانجليزية، من أجل دعم القدرات اللغوية للطلبة، وإلزامية الإشهاد في اللغات الأجنبية من أجل الحصول على الدبلوم، مع اعتماد نظام للأرصدة القياسية، سيمكن من الحفاظ على مكتسبات الطلبة وتعزيز حركيتهم على الصعيدين الوطني والدولي، وفق المصادر ذاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *