اوضحت  وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أسباب منع فئة معينة من الابقار في دخول المجازر، بحسب ماكشف عنه محمد صديقي الوزير الوصي.

وأبرز الوزير في جواب على سؤال كتابي أن الأمر  يتعلق بفئة البقر الحلوب، وان ذلك  يدخل في سياق الخطة الحكومية لتغطية حاجية الاسواق الوطنية من مادة الحليب.

وتابع ان القرار جاء كذلك، في سياق الموسم الفلاحي الحالي الذي اتسم بقلة التساقطات المطرية مما أثر سلبا على الغطاء النباتي وعلىإنتاجية القطيع الوطني.

هذه الوضعية أدت حسب الوزير إلى لجوء بعض مربي الأبقار إلى تخفيض أعداد رؤوس القطيع عن طريق بيعها أو ذبحها، لتقرر الحكومة قبل نهاية السنة الماضية، منع ذبح الأبقار الحلوب بهدف معالجة النقص المسجل في التزود بمادة الحليب،.

ويشمل عذا القرار ، منع ذبح إناث الأبقار من الأصناف الحليبية من أصناف هولستاين، والمنبليارد التي تتوفر على أقل من أربعة قواطع اسنان ، مع حظر دخولها إلى المجازر فيما تم استثناء إناث الأبقار من الذبح من بين الأصناف الأخرى.

 ولمواكبة هذا القرار، تم حسب الوزير تشكيل لجان للتتبع على مستوى المديريات الجهوية للوزارة من أجل تتبع  هذه العملية ومواكبة تنفيذ مقتضايتها، تضم ممثلين عن السلطات المحلية والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والجماعات الترابية والمنظمات البين المهنية لسلسلتي الحليب واللحوم الحمراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *