قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن عدد التلاميذ الذين التحقوا بالتعليم الأولي، خلال الموسم الدراسي الجاري(2022-2023)، ارتفع بنسبة 14%.

وأضاف، خلال تدخله أمام مجلس النواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن هذا الارتفاع يُعتبر مُهما بالنظر إلى الأهمية التي يكتسيها التعليم الأولي في المسار التكويني للتلميذ.

وتراهن الحكومة على مرحلة التعليم الاولي للارتقاء بمستوى التلاميذ وضمان جودة التعليم للأجيال المتعلمة.   

ويلعب التعليم الأولي دورا كبيرا في إعداد الطفل لولوج التعليم الابتدائي،  نفسيا وجسديا وتربويا.

وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أكد أمام مجلس المستشارين في شهر يوليوز الماضي  خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، أنه في ما يتعلق بتعميم التعليم الأولي وضمان جودته

 تم التوقيع على ثلاثة اتفاقيات للشراكة حول تطوير وتعميم هذا النمط الدراسي.

وذلك مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي ووزارة المالية ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل والكفاءات.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقيات تهدف إلى العمل على الرفع من معدل التمدرس في التعليم الأولي من 72,5% إلى 79% نهاية 2022، خاصة في المناطق القروية وشبه الحضرية، مع تنزيل منظومة مندمجة ومتكاملة لتكوين المربيات والمربين وتقوية قدراتهم المهنية والرقي بأدائهم والحرص على انتقاء المتوفرين على الأهلية لمزاولة المهنة، وتوفير الأدوات التعليمية والوسائل الديداكتيكية والتجهيزات الملائمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *