كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء عن مخططات وزارته في ما يتعلق بمحطات تحلية مياه البحر، لمواجهة الخصاص في ندرة الماء.

وكشف الوزير في جوابه على سؤال كتابي للنائبة عن فريق التقدم والاشتراكية نادية تهامي، أن المغرب يتوفر على تسعة محطات لتحلية مياه البحر بقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ حوالي 147 مليون متر مكعب في السنة، بالإضافة إلى ثمان محطات تحلية المياه الأجاجة بقدرة إنتاجية تبلغ 37 مليون متر مكعب في السنة.

وأبرز بركة ان عدة محطات جديدة توجد قي الدراسة، من أجل تفادي الخصاص في التزويد بالماء بالمناطق الساحلية وأيضا قصد الاحتفاظ بالمياه السطحية للمناطق الداخلية للمملكة تبعا لتوصيات النموذج التنموي الجديد.

ومن أهم هذه المشاريع محطة في جهة الدار البيضاء سطات بسعة اجمالية تقدر بـ300 مليون متر مكعب في السنة، والتي من المرتقب الشروع في انشاء المرحلة الاولى منها والتي تقدر بـ200 مليون متر مكعب منتصف سنة 2023.

ومن المشاريع الأخرى التي كشف عنها الوزير في طور البلورة أو قيد الإنجاز، محطات بكل من آسفي، الجديدة، الداخلة، سيدي إفني، طرفاية، گلميم بالإضافة إلى الجهة الشرقية.

ومن شأن هذه المشتريع بالإضافة إلى أخرة ستبرمج لاحقا حسب بركة، تعزيز مكتسبات بلادنا في ما يخص مجال تحلية مياه البحر، تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للماء ومشروع المخطط الوطني للماء الذي يتم تحيينه لأفق 2050.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات
  1. ولماذا لكي تكون تحلية المياه البحر في الصويرة عندها اءراضي شاسعة بورية فلاحية، الشياظمة الشمالية والشياظمة الجنوبية