قال رئيس مجلس جهة الداخلةوادي الذهب، الخطاط ينجا، إن منتدى الأعمال المغربإسبانيا حقق أهدافه ولايهمنا من أقلقه ذلك. في إشارة إلى الجزائر التي أزعجها المنتدى وقامت بحماقات عدة مثل منع طائرة حجاج مغاربة إسبانية الجنسية من العبور فوق سمائها.

وأبرز الخطا في حوار مع جريدة le12.ma أهمية النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس سنة 2015، مؤكدا أن برنامج التنمية المندمجة للجهة، المنبثق عن هذا النموذج التنموي الجديد، يتضمن إنجاز سبعة برامج هيكلية تتعلق بالتنميةالمجالية، وذلك في عدة مجالات تهم بالأساس البنية التحتية للموانئ والطرق، والطاقة، والفلاحة، والصيد البحري، والسياحة، والتكوين،والثقافة، والبيئة.

  وأضاف أنه، تكملة لهذا البرنامج المندمج المخصص للأقاليم الجنوبية وفي إطار تنزيل الجهوية المتقدمة، فقد صادق المجلس الجهوي على برنامج للتنمية يقوم على رؤية تقدم فرصا واعدة من شأنها ضمان اندماج اقتصادي تدريجي ومستدام للجهة، مضيفا أن هذه الرؤية ترتكزعلى أربعة محركات للتنمية، تهم السياحة البيئية والطبيعية، والطاقات المتجددة، والصيد البحري، والتجارة والخدمات اللوجستية.

  وأشار إلى أن تنزيل جميع برامج التنمية الهيكلية سيجعل من جهة الداخلةوادي الذهب قطبا إقليميا رائدا يربط المغرب بامتدادهالإفريقي ويوفر فرصا استثمارية هائلة للفاعلين المغاربة وغيرهم من الفاعلين الاقتصاديين الأجانب.

شاهد الحوار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *